الرئيسية / أخبار محلية / “الصحة”: 8.8% نسبة زيادة الوزن عند الأطفال في الأردن

“الصحة”: 8.8% نسبة زيادة الوزن عند الأطفال في الأردن

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-01-25 01:24:37Z | | ÿvüÿÿµüÿÿ}ýÿÿznÞBIÈ

الأطباء السبعة– صرّح الدكتور مصلح العبادي من وزارة الصحة أن الدراسات تشير إلى أن نسبة انتشار زيادة الوزن عند الأطفال بلغت 8.8% فيما بلغ معدل انتشار السمنة 1.8%.

وأضاف الدكتور العبادي في المؤتمر الأردني الدولي الثاني للتغذية وجراحة السمنة، أن زيادة الوزن والسمنة تعتبر من أهم العوامل المسببة لأمراض القلب والنوع الثاني من السكري والوفاة المبكرة، مشيراً إلى أن الإصابة بالأمراض غير السارية كالقلب والسرطان والسكري والأمراض التنفسية المزمنة، يعتبر تحدياً كبيراً على طريق تعزيز الصحة والتنمية في الدول المتقدمة .

وأشار أن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في مقدمة أسباب الوفاة حيث تشكل 39.1%، مبيناً أن الوزارة تولي جل اهتمامها لتطبيق سياسات وبرامج صحية وتغذوية المتمثلة في خفض استهلال الملح والدهون والسكريات كما أنها تعمل على رفع مستوى الوعي بأهمية التغذية وممارسات النشاط البدني بانتظام.

ومن جانبه، قال رئيس جمعية جراحة السمنة بنقابة الأطباء الدكتور سامي سالم “أن المؤتمر ناقش ما يقارب 50 ورقة علمية ومحاضرة وزعت على 9 جلسات وركزت على التغذية والسلوك الصحي وطرق الوقاية والمستجدات العلاجية للحد من انتشار السمنة والسكري والتخفيف من مضاعفاتهما الطبية والاجتماعية والاقتصادية.

وأضاف أن المناقشات داخل المؤتمر ستولي أهمية للتغذية وجراحة السمنة، والوقاية من السمنة وظهور حالات البدانة، إضافة إلى الإطلاع على آخر التطورات العلمية والبحثية في جراحة السمنة المفرطة والتي باتت معروفة بأنها أحد الأسباب الرئيسية المؤدية لأمراض الضغط والسكري .

واشار انه سيتم التطرق لموضوع الجراحة الغذائية ودورها في علاج السمنة والأمراض المشتركة أو الناجمة عنها، والوضع الحالي لنسب انتشار السمنة والسكري محلياً ودولياً وكيفية الحماية منهما.

وشارك في المؤتمر 41 محاضراً من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة ومصر و لبنان و قطر و البحرين و السعودية و الجزائر و العراق وفلسطين إضافة إلى الأردن.