الرئيسية / أخبار محلية / مرض النقرس.. أسبابه وعلاجه

مرض النقرس.. أسبابه وعلاجه

الأطباء السبعة– مرض النقرس ويسمى بـ (داء الملوك)، وهو عبارة عن مرض روماتيزمي يتكوّن عند تراكم بلورات من حمض اليوريك (Uric acid) حول المفصل، فتسبب التهاب وألم حاد في المفاصل، ويرتبط حمض اليوريك بشكل مباشر بالدم الناتج عن تحلل البروتينات في الجسم، ويتم التخلص من اليوريك أسيد الزائد في الدم عن طريق طرحه بشكل طبيعي في بالبول.

وقالت أخصائية المختبر دانا سلمية أن زيادة اليوريك أسيد في الجسم ينقسم إلى نوعين: الأول بسبب عوامل أيضية وراثية تتناقله العائلة، والنوع الثاني بسبب زيادة انتاج اليوريك أسيد في الجسم أو عدم قدرة الكلية على طرحه في البول مما يسبب زيادة انتاجه في الدم.

وبحسب الأخصائية سلمية أن أعراض النقرس تشمل على “آلام شديدة في المفاصل وسخونة وإحمرار المفصل المتأثر خاصة الأصبع الكبير في القدم”.

وأشارت دراسات حديثة على ارتباط زيادة اليوريك أسيد في الجسم بأمراض مثل القلب والضغط والسكري، ويصيب مرض النقرس الرجال في العمر المتوسط أما النساء يصيبهم عند سن الأمل.

أما طرق الوقاية من الإصابة بمرض النقرس بيّنها مقيم جراحة العظام والمفاصل الدكتور أسامة العودات، وقال ” يجب تناول الطعام الصحي والإكثار من الخضار والفواكه وعدم الإكثار من تناول اللحوم والطعام الدسم، ممارسة الرياضة للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم”.

وحول علاج مرض النقرس أشار الدكتور العودات أن العلاج على الأغلب يكون دوائي يصفه أخصائي طب العظام والروماتيزم حيث يعمل الدواء على التخفيف من قوة الهجمات التي تصاحب مرض النقرس”.

وأضاف ” إلى جانب ذلك يتم وصف الأدوية المسكنة لـ الألم، أو في بعض الحالات يصف الطبيب بوضع كمادات مياه دافئة على المناطق التي فيها ألم”.