الرئيسية / أخبار محلية / كيف نستغل رمضان لـ خسارة الوزن الزائد؟

كيف نستغل رمضان لـ خسارة الوزن الزائد؟

الأطباء السبعة– أشارت الكثير من الدراسات أن الصيام خلال شهر رمضان يساعد على خسار كتلة الجسم الزائدة، لقلة عدد الوجبات الغذائية والسعرات الحرارية التي نتناولها خلال اليوم، مما يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وعملية الإخراج.

ويعتبر شهر رمضان لمحدودية الوقت ما بين وجبتي الفطور والسحور فرصة مناسبة لتخفيف تناول الطعام ما بين الوجبات، ويستغله الكثير لخسارة الوزن الزائد لديهم.

وبيّنت أخصائية التغذية ربى مشربش الحصص الغذائية التي يجب تناولها في شهر رمضان على أن تكون ” 50% نشويات،25% بروتينات، 25% دهون بنسب معتدلة، أي بمقدار 6 حصص نشويات 6 حصص بروتين 3 حصص من الألبان 3 حصص من الفواكه 5 حصص من الخضار”.

وأشارت مشربش إلى أفضل الطرق لإنقاص الوزن في رمضان، وكانت كالآتي:

1. يجب بدء الإفطار بشرب كوب من الماء لتعويض الماء الفاقد خلال اليوم.

2. تناول حبات من التمر على أن يكون عددها فردي لأنه يتحول إلى كربوهيدرات ليمد الجسم بالطاقة وبالتالي يعطي النشاط والحيوية، وعند تناول حبات التمر بعدد زوجي فإنه يتحول إلى سكريات تتخزن في الجسم وتراكم للدهون، وتناول التمر يساعد على الهضم ومحاربة الإمساك.

3. يجب تناول أولاً الشوربة ويفضل أن تكون شوربة الخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، أو تناول السلطة الغنية بالخضار كونها تعطي الجسم مصدر للألياف وتساعد على الشبع بسرعة.

4. تناول الوجبات الرئيسية الغنية والمتوازنة والتي يجب أن تحتوي على البروتين والدهون المفيدة والنشويات.

5. تناول الحلويات بشكل معتدل أي بمعدل مرتين في الأسبوع، وباقي الأيام يفضل تناول الفواكه.

6. خلال شهر رمضان يجب تخفيف الملح على الطعام لأنه يساعد على امتصاص الماء ويعطي إحساس بالعطش ويسبب احتباس مياه في الجسم والتي تزيد من الوزن.

7. شرب المياه ما بين فترة الإفطار ولغاية السحور بمعدل 3 لتر يومياً، ليتخلص الجسم من السموم.

8. شرب العصائر الطبيعية لتجنب الجفاف وإزالة السموم.

9. لعشاق القهوة يجب عدم الإفطار على فنجان من القهوة لأنها تسبب حموضة بالمعدة وعسر بالهضم، ويفضل شربها بعد تناول الإفطار بساعتين.

10. يجب تناول وجبة السحور المتكاملة نظراً لأهميتها في مساعدة الصائم باتمام صيامه في اليوم التالي بدون تعب وكسل.

11. ممارسة الرياضة قبل الفطور بساعة.