الرئيسية / أخبار محلية / كيفية علاج الدمامل!

كيفية علاج الدمامل!

الأطباء السبعة– تعرف الدمامل بأنها إلتهاب في بصيلة الشعر أو الغدد الدهنية المرافقة لها، وتظهر على شكل حبوب حمراء اللّون على الجلد وتكون مؤلمة عند لمسها ومن الممكن أن تمتلئ بالقيح أو الصديد.

وذكرت أخصائية الجلدية والتجميل الدكتورة هديل القضاة لموقع “الأطباء السبعة” أماكن ظهور الدمامل، وقالت “تظهر في العادة بالأماكن التي تحتوي على شعر أو التي تفرز مواد دهنية: كالوجه، بصيلة فروة الرأس، الرقبة، الظهر، الأرداف، مناطق الأبطين”.

أما عن أسباب الدمامل، بيّنت الدكتورة القضاة ” نوع من أنواع البكتيريا المكورة العقدية الذهبية تدعى ستافليوكوكس أوريس (Staphylococus Aureus)، تدخل إلى جسم الإنسان عن طريق جرح ما لتتمركز في بصيلة الشعر أو الغدد الدهنية المرافقة وتسبب الإلتهاب” .

وقالت الدكتورة القضاة أن هناك أشخاص عرضة للإصابة بالدمامل عن غيرهم، وهم:
1. مرضى السكري
2. من يعانون من نقص في المناعة
3. من لديهم سوء في التغذية
4. الذين يعانون من البدانة والسمنة الزائدة
5. الأشخاص الذين لا يعتنون بالنظافة الشخصية
6. وبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة

وبحسب الدكتورة القضاة أن الدّمل لا يحتاج في العادة إلى علاج عند الطبيب بشكل مباشر، معللة ذلك “كونها من الطبيعي أن تنفجر بعد أسبوعين وتختفي وحدها في غضون تلك الفترة الزمنية، وبعدها يجب وضع مرهم يحتوي على مضاد حيوي على المنطقة المصابة وتغطيتها بقماش نظيف مع الحرص على غسلها باستمرار حتى يشفى مكان ظهور الدّمل”.

وأشارت إلى بعض الحالات التي يجب مراجعة فيها الطبيب، كالحالات الآتية ” إذا استمر الدمّل دون أن ينفجر وحده لأكثر من أسبوعين، وعندما يظهر إحمرار شديد في الجلد حول المنطقة المحيطة بالدمامل”.

وأضافت “عندما يرافق المريض ارتفاع في درجات الحرارة، عندما يظهر دمامل صغيرة محيطة بالدمل الأصلي، وعندما يصبح هناك انتفاخ وإلتهاب في الغدد الليمفاوية المحيطة في الدمل”.