الرئيسية / أخبار رئيسية / فطريات الفم.. أسبابها وعلاجها

فطريات الفم.. أسبابها وعلاجها

الأطباء السبعة– تظهر فطريات الفم على شكل نقاط أو مناطق بيضاء داخل الفم تحديداً على الخد أو في سقف الحلق ومن الممكن أن تظهر على اللسان، وتسبب ألم كبير وبالأخص عند تناول الطعام والشراب.

وأشارت أخصائية طب وجراحة الفم والأسنان الدكتور حلا عريضة لموقع “الأطباء السبعة” أن ظهور هذه الفطريات يأتي نتيجة الاختلال في التوازن ما بين الفطريات والبكتيريا المتواجدين بشكل طبيعي في الفم مما يساعد على زيادة نمو تلك الفطريات Oral Thrush.

وبيّنت الدكتورة عريضة أسباب ظهور فطريات الفم، وقالت “عدم العناية المستمرة وبشكل جيد بصحة ونظافة الفم والأسنان واللسان، إضافة إلى سوء استخدام المضادات الحيوية التي يؤدي إلى ظهور فطريات الفم، عدم إعتناء الأشخاص الذين يستخدمون أطقم الأسنان بالنظافة المستمرة أو تكون في بعض الأحيان غير مصنعة بشكل صحيح”.

وللوقاية من الإصابة بفطريات الفم نصحت الدكتورة عريضة استمرارية العناية بنظافة الفم والأسنان والعناية بالأطقم والتركيبات المتواجدة في الفم، شرب كميات أكبر من الماء، بالإضافة إلى التركيز على التنفس من الأنف أكثر من الفم حتى لا يصبح جفاف في الفم ويساعد على ظهور الفطريات.

وحلو طرق العلاج ذكرت أنه في حال ظهور الفطريات في الفم يصف الأخصائي الأدوية المضادة للفطريات منها تكون على شكل جل وتستخدم سطحياً، ومن الممكن أن تكون على شكل مضمضة، وفي بعض الأحيان يتم وصف الأدوية على شكل حبوب لغايات العلاج.