الرئيسية / أخبار محلية / عمليات حديثة ومناقشة حالات معقدة في المؤتمر الدولي لجمعية جراحي العظام

عمليات حديثة ومناقشة حالات معقدة في المؤتمر الدولي لجمعية جراحي العظام

الأطباء السبعة– كشف رئيس الجمعية الأردنية لجراحي العظام في نقابة الأطباء الدكتور وائل عزازي، عن عمليات جراحية حديثة سيتم عرضها وتدريب أطباء العظام عليها لأول مرة خلال فعاليات المؤتمر الدولي الثاني عشر للجمعية، والذي سيعقد تحت رعاية سمو الأميرة بسمة بنت طلال على مدى أربعة أيام.

وأضاف الدكتور عزازي أن المؤتمر الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري، من المتوقع أن يشارك فيه نحو 800 طبيب أردني وعربي وأحنبي، ووفود من فلسطين والعراق والسعودية.

وأشار أن أطباء من ألمانيا وأوروبا سجلوا لحضور المؤتمر، وأن الجمعية الأوروبية لجمعيات جراحة العظام، والجمعية الأمريكية لجراحي العظام، والجمعية العالمية لجراحة المفاصل، كانت قد أعلنت عن المؤتمر على منصاتها الإلكترونية، الأمر الذي يعكس المستوى المتقدم للمؤتمر وطب وجراحة العظام في المملكة.

وأوضح الدكتور عزازي أن الجمعية الأمريكية ستقوم بعرض أكثر من 15 عملية حديثة في جراحة العظام بعضها مسجل وبعضها الآخر يعرض بشكل مباشر من غرف العمليات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبين أنه سيتم عرض طرق علاج جديدة العامود الفقري وتشوهات القدم، حيث سيتم عرض خمس طرق علاج جديدة، بالإضافة لعلاج خلع الكتف المتكرر، وزراعة مفصل الكتف، بطريقة زراعة (الكتف المعكوس)، وزراعة المفاصل.

ولفت أن المؤتمر يتضمن ورشة عمل يناقش فيها الخبراء طرق علاج وجراحة بعض الحالات المعقدة، حيث يتم من خلالها التعرف على المدارس المختلفة في علاج تلك الحالات، إلى جانب عقد عدة ورش عمل حول تصحيح التشوهات العظمية، وتنظير مفصل الكتف، وورشة متقدمة حول إنقاذ الحياة وخاصة في الحالات الطارئة الناتجة عن الحوادث وحالات السقوط.

ويناقش المؤتمر على مدى أربعة أيام نحو 120 محاضرة وورقة علمية موزعة على 18 جلسة، يشارك في تقديمها 42 محاضراً من 25 دولة، إلى 25 محاضراً من 12 دولة عربية، وبحضور رؤساء جمعيات أطباء العظام فيها، عدا عن المحاضرات التي سيقدمها أطباء عظام أردنيين، والتي ستعكس المستوى المتقدم لجراحة العظام في المملكة.

وخصص المؤتمر يوماً كاملاً لمناقشة إلتهابات جراحة الكسور من خلال 15 محاضرة، كما سيناقش مواضيع زراعة المفاصل، والطب الرياضي، وعظام الأطفال وجراحة اليد والأطراف العلوية والقدم، وجراحة العامود الفقري، وجراحة الأورام.

ويحضى بمشاركة واسعة من وزارة الصحة التي قررت وفقا للدكتور عزازي إشراك 60 طبيب في فعالياته، بالإضافة إلى المشاركة المميزة للخدمات الطبية الملكية التي قررت تفريغ كافة أطباء العظام من مقيمين وأخصائيين واستشاريين للمشاركة في المؤتمر.

ولفت د.عزازي أنه سيشارك في المؤتمر أطباء من الجامعات الأردنية والمستشفيات الجامعية والقطاع الخاص.

يشار إلى أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الأردني بواقع 45_50 ساعة تعليم طبي مستمر.

ويقام على هامش المؤتمر معرضاً طبياً تشارك به أكثر من 35 شركة أدوية وأجهزة طبية محلية وأجنبية.