الرئيسية / أخبار محلية / “صحة النواب” تؤكد ضرورة تطبيق التشريعات والقوانين لمكافحة التدخين

“صحة النواب” تؤكد ضرورة تطبيق التشريعات والقوانين لمكافحة التدخين

الأطباء السبعة– أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور عيسى الخشاشنة ضرورة الالتزام بتطبيق التشريعات والقوانين المتعلقة بمكافحة التدخين، والحد من انتشاره في الأماكن العامة.

وقال الخشاشنة أن الأردن أصبح في الأعوام الأخيرة يعتبر من الدول الأكثر استهلاكاً للتبغ ومن الدول الأكثر انتشاراً للتدخين، لافتاً إلى التزايد المستمر باستهلاكه في ظل تعدد أنواعه من “أرجيلة وسجائر إلكترونية”.

وأكد ضرورة تكثيف الجهود والعمل التشاركي مع الجهات ذات العلاقة لمكافحة تلك الآفة، التي أصبحت تشكل خطراً محدقاً بصحة المواطن واقتصاد المجتمع، لافتاً إلى أن مجلس النواب أقر العديد من التشريعات التي تحد من هذه الآفة.

وزاد الخشاشنة أن طبيعة المجتمع الأردني والثقافة السائدة تحتاج منا التدرج في عملية تطبيق قانون الصحة العامة عبر نشر الرسائل التوعوية والتثقيفية بأهمية مكافحة التدخين ومخاطره.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة بحضور الأميرة دينا مرعد، رئيسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، ورئيسي اللجنتين النيابيتين المالية الدكتور خالد البكار والاقتصاد والاستثمار الدكتور خير أبو صعيليك وممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة ماريا بروفيلي، وممثلين عن مؤسسة (RTI) الأميركية للدراسات والأبحاث وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في نيويورك والأردن.

بدوره، أكد البكار ضرورة دراسة الموضوع بكل جوانبه للحد من تلك الظاهرة، لافتاً إلى أن هناك متابعة مستمرة مع الحكومة لمحاربة التهرب الضريبي في قطاع التبغ.

وأشار إلى وجود فريق اقتصادي معني بدراسة الأثر المالي المتأتي من استخدام الأرجيلة، موضحاً أن هناك العديد من الاستثمارات بقطاع المقاهي والكوفي شوب، ما يتطلب الموائمة بين تحقيق الايراد للخزينة من جهة وحماية استثمارات المواطنين من جهة أخرى.

وأكد البكار أهمية الدور التوعوي والتثقيفي لدى المجتمع داعياً إلى أهمية الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مكافحة التدخين مثل هولندا.

من جانبه، قال أبو صعيليك أن هناك جملة من النقاط الهامة التي لا بد من الأخذ بها، أبرزها الآثار السلبية للتدخين والتي تمتد من المدخن إلى المجتمع مشكلة خسارة مضاعفة، مبيناً أن هناك تشوه بالضريبة المفروضة على أصناف مختلفة من التبغ، ما يتطلب إزالة هذا التشوه، على أن يكون تطبيق تلك الضريبة شفافاً وعادلاً.

وزاد أن المرحلة الحالية تقتضي أهمية التأكيد على التطبيق الفاعل لقانون الصحة العامة ومراجعة أثر التطبيق وإجراء التعديلات اللازمة على القانون بعد استقرار تطبيقه .

من جهتهم، عرض الحضور عدداً من البيانات والنسب التي تشير إلى حجم الآثار الصحية والاقتصادية المترتبة على التدخين والتحديات التي تقف أمام الحد منه.

وثمنوا الدور الذي يضطلع به مجلس النواب عبر لجانه النيابية ذات العلاقة بهذا الشأن، داعين بالوقت نفسه إلى المزيد من التشاركية الفاعلة تجاه النهوض بمستوى الواقع الصحي.