الرئيسية / أخبار محلية / صحة الفم والأسنان في رمضان

صحة الفم والأسنان في رمضان

الأطباء السبعة– تشغل صحة الفم والأسنان بال الكثيرين في رمضان، وتزيد الحاجة للعناية بصحة الفم والأسنان خلال فترات الصيام بشكل أكبر لما ينعكس على صحة الجسم بأكمله.

وقال أخصائي جراحة وأمراض الأنف والأذن والحنجرة الدكتور صلاح العتيلي أن وسائل العناية الفموية في رمضان لا تزيد عن أيام الأشهر الأخرى لكن لا بد من التركيز على عدة أمور “كتنظيف الأسنان واللسان بالفرشاة والمعجون بعد تناول وجبتي الإفطار والسحور واستعمال الخيط الطبي واستخدام الغسول للفم مرتين على الأقل في اليوم”.

وأشار إلى أن بعض الأشخاص يعانون من كثرة التهابات الأسنان واللثة خلال شهر رمضان، ويجب عليهم الإعتناء بصحة الفم الأسنان كنمط حياتي ويومي لكن يجب مضاعفة تلك العناية في رمضان، نتيجة قلة اللعاب في الفم اللي تزيد من نمو والبكتيريات وتسبب المشاكل.

وبحسب الدكتور العتيلي أنه نظراً لتغير العادات اليومية في رمضان عادة ما نهمل أسناننا، وهو ما يسبب تدهور في صحة الأسنان ورائحة الفم الكريهة، ما يلي طرق للمحافظة على صحة الفم والأسنان:

1. تفريش الأسنان مرتين على الأقل يومياً، ومراعاة تفريش اللسان كونه يحتوي على طبقة لزجة تسبب رائحة للفم.

2. المضمضة بمعدل مرتين إلى ثلاث في اليوم لتجديد الأغطية المبطنة في الفم ، ومع تغيير نوع المضمضة من فترة إلى أخرى.

3. شرب الكثيرمن السوائل بين وقت الفطور إلى السحور، كون الجفاف سبب رئيسي لنمو البكتيريا في الفم.

4. تنظيف الأسنان بعد الفطور والسحور.

5. قلل من السكريات وابتعد عن العادات الضارة بالفم مثل التدخين.

6. بعد تناول الفطور يجب استخدام اللبان (العلكة) لزيادة إفراز اللعاب.

7. تجنب تناول الطعام الذي لا يحتوي على روائح في وجبة السحور، كالبصل والثوم..، وأن تكون وجبات خفيفة غير دسمة لأن المعدة تفرز حامض يساعد على هضم الطعام الذي بدروه يتحول إلى غازات تسبب رائحة للفم.