الرئيسية / أخبار محلية / سر ظهور البقع البيضاء على الأظافر

سر ظهور البقع البيضاء على الأظافر

الأطباء السبعة– معظم الناس تظهر على أظافر أيهديهم أو أقدامهم بقع بيضاء، مما يثير لديهم الحيرة والقلق اتجاه ذلك والخوف من الإصابة بمرض معين.

وأشارت أخصائية الجلدية والتجميل الدكتورة هديل القضاة لموقع “الأطباء السبعة” إلى أبرز أنواع البقع البيضاء التي تظهر على الأظافر، وذكرت ” البياض الحقيقي، والبياض الظاهري”.

وبيّنت الدكتورة القضاة أسباب ظهور كل نوع:

1. البياض الحقيقي: إذا تم الضغط على الأظفر ويبقى البياض، وتظهر على شكل خطوط عرضية أو نقاط بيضاء وعادة تسير مع نمو الأظفر.

أسبابه: على الأغلب يظهر نتيجة تعرض الأظفر لكدمات أو صدمات ما، أو إذا كان الحذاء ضيق، وفي بعض الأحيان من قيام السيدات بعمل تقيلم للأظافر في الصالونات ووضع المناكير بشكل متكرر.

2. البياض الظاهري: إذا تم الضغط على الأظفر يختفي البياض.

أسبابه: يظهر بسبب مشاكل في الكبد كتشمع الكبد، مشاكل في الكلى، أو بسبب تناول بعض الأدوية كالعلاج الكيميائي أو بعض أنواع المضادات الحيوية، حدوث مشاكل في الغدة الدرقية أو نقص في بعض أنواع الفيتامينات مثل الحديد والزنك.

وأكدت الدكتورة القضاة أنه في بعض الأحيان تظهر النقاط البيضاء أو الإصفرار على الأظافر ويكون سببه نتيجة الالتهابات الفطرية .

وحول طرق العلاج، بيّنت أنه لا بد من معرفة السبب الرئيسي لظهور تلك البقع حتى يتم علاجها بالطريقة الصحيحة، وفي حال كان السبب الالتهابات الفطرية ينبغي تناول العلاج الذي يوصي به الطبيب المختص.