الرئيسية / أخبار رئيسية / خصوصية صيام مرضى السكري في شهر رمضان

خصوصية صيام مرضى السكري في شهر رمضان

الأطباء السبعة– يستطيع بعض المصابون بمرض السكري الصيام خلال شهر رمضان لكن ضمن خصوصية معينة، لكن هناك مرضى لا ينصح بصيامهم لانعكاس الضرر على صحتهم.

وقال أخصائي السكري والغدد صماء الدكتور محمد غنام أنه يجب على مريض السكري أن يضع خطة تحضيرية قبل البدء بالصيام خلال شهر رمضان.

حيث تتلخص مقدرة صيام مريض السكري في عدة عوامل، وأضاف الدكتور غنام “بحسب أنواع مرض السكري سواء النوع الأول أو الثاني، إلى جانب نوع العلاج الذي يأخذه المريض سواء عن طريق الأقراص أو الأنسولين، والأخذ بعين الاعتبار أيضاً هل يعاني المريض من إي أمراض أخرى أو مضاعفات” .

وبحسبه، أنه يجب على مريض السكري عند الصيام مراعاة ما يلي:

1. المحافظة على كمية ونوعية الطعام على مدار اليوم أو خلال فترة الإفطار، حيث يجب تقسيم كمية الطعام على وجبتين رئيسيتين لتشمل الإفطار والسحور وتناول وجبة ثالثة خفيفة بين الوجبتين، ويفضل تأخير وجبة السحور أي قبل فترة الإمساك مباشرة.

2. الحرص على شرب كمية وافرة من السوائل ما بين فترة الفطور والسحور خاصة الماء ويفضل تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على السكر حتى لا يصاب المريض بالجفاف خلال فترة الصيام.

3. عند القيام بأي مجهود عضلي زائد يجب مراجعة الطبيب قبل القيام به، ويفضل عدم القيام بأي مجهود خاصة في النصف الثاني من النهار والتأكد بشكل مستمر من نسبة السكر في الدم خلال إجراء التحاليل والفحوصات خلال فترة الصيام ويفضل إجراؤها في فترة العصر.

وبيّن الدكتور غنام الحالات التي على مريض السكري الإفطار بها، وقال ” بالنسبة لمرضى السكر من النوع الأول، إذا شعر المريض بأعراض انخفاض مستوى السكر في الدم وتشمل: رجفة في اليدين والشعور بالدوار الشديد والتعرق الشديد والدوخة”.

وأضاف “إذا كان قياس نسبة السكر في الدم تتعدى 300 ملغرام مع وجود الكيتونية في البول يجب أن يفطر المريض مباشرة”.

أما مرضى السكري من النوع الثاني، وضّح ” إذا كان قياس السكر في الدم أكثر من 350 ملغرام مع وجود كثرة في التبول يجب الإفطارة مباشرة”.

وهناك أعراض أخرى من الممكن أن تصيب مريض السكري تستدعي الإفطار، ذكرها الدكتور غنام “في حال الشعور أو الإصابة بأي أعراض أخرى: مثل ارتفاع درجة الحرارة أو إسهال شديد أو قيء شديد فهذه الأعراض قد تؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكر في الدم وفي هذه الحالة يجب الإفطار مباشرة”.

ولا ينصح بالصيام لبعض مرضى السكري الذين يعانون من بعض المضاعفات المزمنة مثل الفشل الكلوي او الإصابة بضيق الشريان التاجي أو الهبوط الحاد في عضلة القلب، إضافة إلى المرأة الحامل المصابة بمرض السكري أو السكري عند الأطفال. بحسب الدكتور غنام.