الرئيسية / أخبار محلية / تغلّب على الكسل والتعب في شهر رمضان..

تغلّب على الكسل والتعب في شهر رمضان..

الأطباء السبعة– يرافق الصيام في شهر رمضان شعور الإنسان بالكسل والنعس والضعف بشكل عام، وهذا شعور طبيعي نتيجة الصيام خصوصاً في الساعات الأخيرة من النهار.

وقالت أخصائية التغذية ريم زيتاوي لموقع “الأطباء السبعة” أن من أهم الأسباب التي تزيد من شعورنا بالكسل والتعب خلال النهار هو الجفاف والشعور بالعطش والجوع بحسب الأطعمة التي يتم تناولها في اليوم السابق، ونقص الماء يعتبر من أهم المغذيات لجميع خلايا الجسم.

وقّدمت أخصائية التغذية زيتاوي مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها خلال شهر رمضان لتجنب والتخفيف من الشعور بالكسل والتعب خلال النهار أو تأخيره بأكبر قدر ممكن، وكانت كالآتي:

1. شرب كمية تتراوح 2-3 لتر من الماء يومياً في الفترة ما بين الفطور ولغاية السحور، على أن يتم تقسيم تلك الكمية بشرب كل ساعة أو ساعتين كأس عدد 2 من الماء.

2. تجنب شرب المشروبات الغازية، لأنها تأخذ حيّز من المعدة وتعطي شعور خاطئ بالترطيب.

3. زيادة تناول الفواكه الغنية بالمياه كالشمام والبطيخ، والتركيز على تناول الخضراوات في وجبة الإفطار والسحور، كون الفواكه والخضار غنية بالألياف والمياه التي تساعد على إعطاء الشعور بالشبع وتأخير الإحساس بالجوع.

4. تجنب تناول الحلويات على وجبة السحور والعصائر المعلبة لأنها تزيد من الشعور بالعطش.

5. الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية خلال وجبة السحور والغنية بالبهارات والملح لأنها تزيد الشعور بالعطش وتسرع من التعب والكسل خلال النهار.

6. يفضل قضاء الحاجيات والأمور في بداية النهار قبل أن تشتد درجات الحرارة، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

7. لمن يمارسون الرياضة يفضل ممارستها خلال آخر ساعتين من النهار بحيث يكون الوقت الباقي على فترة الإفطار قليل.