الرئيسية / أخبار رئيسية / تعرفوا على مخاطر تسخين الماء أكثر من مرة!

تعرفوا على مخاطر تسخين الماء أكثر من مرة!

الأطباء السبعة– يتواجد سخّان الماء الكهربائي في كل منزل تقريباً وبأغلب أماكن العمل، ويستخدم لتسخين الماء بشكل متكرر وسريع لإعداد القهوة أو الشاي أو رضعات الأطفال وغيرها…

حيث أن معظم الناس يستخدمون سخّان المياه لتسخين الماء فيه عدة مرات في اليوم غير مدركين حجم الأضرار الناتجة عن إعادة تكرار عملية التسخين بداخله ولأكثر من مرة.

حيث أجرى الدكتور معتصم مسالمة مقيم طب وجراحة العيون تجربة على سخّان الماء، وقام بتسخين الماء فيه لحوالي 6-8 مرات في اليوم، وقال ” أخذت عينتين من الماء إلى المختبر، عينة من الماء قبل تسخنيه وعينه بعد تكرار عملية التسخين، حيث أظهرت نتائج المختبر أن نسبة الألمنيوم داخل الماء عالية جداً، قبل كانت 0.3 وبعد 0.5، إضافة إلى ارتفاع نسبة الأملاح الأخرى والزنك والحديد”.

مبيناً ضرر تواجد تلك المواد كرواسب وبواقي داخل السخّان “الأضرار كبيرة على صحة الإنسان، فتأثير الألمنيوم على جسم الإنسان يعد خطير جداً، حيث يؤثر على الدماغ كالإصابة بالتوحد وصعوبة الاستيعاب وحدوث مشاكل أخرى في الدماغ على المدى البعيد عند الأطفال والكبار”.

مضيفاً ” تبين أيضاً عند زراعة العينة أن السخّان يحتوي على مستوطنات عدة من البكتيريا من يوم واحد فقط، عدا عن أن نتائج تحليل تلك المياه لا تظهر جميع السموم المتواجدة في السخّان كنسبة الصدأ مثلاً”.

وحذّر الدكتور سوالمة الأردنيون من شرب القهوة التي تباع في الأكشاك في الشوارع، موضحاً “يتم غلي المياه بسخّان مصنوع من الألمنيوم ومع تكرار التسخين طوال اليوم يتحلل الألمنيوم داخل المياه مما يسبب ضرر على صحة الإنسان كونها تعتبر مواد سامة ومسرطنة”.

وبيّن أهم المعايير التي يجب اتباعها لاستخدام سخّان المياه، وقال”يجب العمل على تنظيف السخّان بشكل مستمر باستخدام الخل أو الليمون للتخلص من الكلس المتواجد فيه، والعمل على تعبئة السخّان بقدر كمية المياه المراد استخدامها فقط، إضافة إلى عدم إعادة استخدام مياه السخّان لأكثر من مرة”.