الرئيسية / أخبار محلية / تخلّصوا من آلام الكتف المزعجة

تخلّصوا من آلام الكتف المزعجة

الأطباء السبعة– يتعرض مفصل الكتف لحالات مرضية مختلفة مسببة آلام الكتف والرقبة، والتي قد تصبح مزمنة إذا ما لم يتم تشخيصها وعلاجها بشكل مبكّر.

وقال استشاري جراحة الكتف والركبة وجراحة المنظار الدكتور أسعد أحمد لموقع “الأطباء السبعة” انه من المهم تحديد أسباب آلام الكتف، فبعض الأشخاص الذين يعانون من آلام الكتف يكون السبب مرض خارج الكتف كما هو الحال في أمراض الرقبة والفقرات العنقية، ويتم التفريق في هذه الحالات بإجراء الفحص السريري والتصوير الإشعاعي والرنين المغناطيسي .

وبيّن الدكتور أحمد أكثر الحالات المرضية التي تؤدي إلى آلام الكتف، ومنها “إلتهاب أوتار الكتف وخاصة الأوتار المدوّرة للكتف، وعادة ما يشكو المريض من آلام تزداد بالرفع الجانبي للذراع وأيضاً في بعض الحركات الدورانية للكتف وتزداد ليلاً”.

مضيفاً، أنه في حالات متقدمة يكون هناك محدودية في حركة المفصل وضعف وضمور في العضلات، بعض الأشخاص أثناء التقييم السريري يكونوا غير قادرين على رفع الذراع جانباً وهذا إما بسبب الألم الشديد أو محدودية الحركة أو في حالات متقدمة ناتجة عن التمزق والقطع في الأوتار يتم تشخيصها بإجراء صورة الرنين المغناطيسي.

وفي حال عدم استجابة المريض للعلاج التحفظي في بعض الحالات المزمنة التي يكون بها تمزق أو قطع في الأوتار، قال “ينصح حينها بإجراء التداخل الجراحي ويكون بالمنظار حيث يتم توسيع مجرى الوتر وخياطة وإصلاح الأوتار، لكن لا بد من التأكيد أنه بعد العملية يحتاج المريض إلى برنامج تأهيل خاص للشفاء”.

ومن الحالات المرضية الأخرى التي تصيب مفصل الكتف بحسبه ” مرض تصلب أو تيبس مفصل الكتف وهي حالة مرضية أكثر شيوعاً تحدث عند النساء، بحيث يكون هناك تيبس أو تليّف في حافظة المفصل والتي تؤدي إلى محدودية شديدة في الحركة قد تؤدي إلى إعاقة في النشاطات الحياتية اليومية، في العادة لا يأخذ مراحل في تطور المرض ويستمر إلى أشهر أو قد يصل إلى سنوات”.

ولعلاج تيبس الكتف، وضّح “من المهم جداً البدء المبكر في العلاج الطبيعي بالإضافة إلى الأدوية وأحياناً الأبر المفصلية ، وفي حال عدم الاستجابة أو الحالات المزمنة يمكن إجراء تداخل جراحي بالمنظار لتحرير حافظة المفصل وعادة تكون النتائج جيدة لكن يجب استكمال برنامج العلاج الطبيعي بعد العملية”.

وهنالك حالات مرضية أخرى تسبب آلام في الكتف، منها: احتكاك مفصل الكتف ، تكلّس الأوتار، وخلع وعدم ثباتية المفصل، هي حالات يتم التعامل مع كل حالة بخصوصتها.

ونصح الدكتور أحمد المرضى بأنه لا بد من التأكيد على العلاج الطبيعي والذي يعتبر جزء مهم في العلاج التحفظي لأمراض الكتف وهو جزء مكمّل للعلاج الجراحي والذي له الأثر الكبير على نتائج العمل الجراحي.