الرئيسية / أخبار محلية / العزازي: 55% من المرضى الوافدين يقصدون طب وجراحة العظام

العزازي: 55% من المرضى الوافدين يقصدون طب وجراحة العظام

الإعلان عن فعاليات المؤتمر الدولي الثاني عشر لجراحي العظام

أطباء: لم يتم تحويل أي حالة جراحة عظام خلال الأعوام الماضية إلى الخارج

الأطباء السبعة– صرّح رئيس الجمعية الأردنية لجراحي العظام في نقابة الأطباء الدكتور وائل عزازي، أن نسبة 55% من المرضى القادمين للمملكة لتلقي العلاج يقصدون تخصص جراحة العظام وعلاج العضلات والأوتار وهشاشة العظام والمضاعفات المنبثقة عنها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في نقابة الأطباء للإعلان عن فعاليات المؤتمر الدولي الثاني عشر للجمعية والذي سيفتتح يوم الأربعاء المقبل تحت رعاية سمو الأميرة بسمة بنت طلال، وعلى مدى أربعة أيام .

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي أن 40% من مراجعي عيادات الطب العام هم مرضى عظام، وأن 60% منهم يتوزعون على 30 اختصاصاً طبياً.

وأشار الدكتور العزازي اأه خلال العامين الماضيين لم تعلم الجمعية عن تحويل أي حالة تحتاج للعلاج في تخصص العظام إلى خارج المملكة لتلقي العلاج، مشيراً أن جميع عمليات جراحة العظام تجرى داخل المملكة، الأمر الذي يعكس المستوى المتطور لهذا التخصص في المملكة.

وبين أنه سيتم طيلة أيام المؤتمر عرض نحو 15عملية حديثة خاصة بالجمعية الأمريكية لجراحة العظام.

ولفت الدكتور العزازي أن المؤتمر يعقد بالتعاون مع خمس جمعيات عالمية، تشارك في المؤتمر وليس بمجرد الحضور.

ومن جانبه، قال نائب رئيس الجمعية الدكتور حمدي نقرش أن الجيل الجديد من جراحي وأطباء العظام سيستفيدون من المؤتمر والذي سيتم خلاله عرض أحدث ماتوصل إليه طب العظام في العالم.

وأشار أن نائب رئيس جمعية الجراحين الروسية، مدير مركز اليزاروف الروسي سيشارك في المؤتمر، لافتاً إلى أن طريقة اليزاروف معروفة على مستوى العالم في إطالة العظام وتصحيحها.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور فراس الدبوبي، أنه سيتم خلال المؤتمر عرض ومناقشة 160 ورقة علمية يقدمها 42 محاضراً من 25 دولة عربية وأجنبية إضافة إلى 70 طبيباً أردنياً.

ويقام إلى جانب المؤتمر ورش عمل يتم من خلالها عرض عمليات عظام حديثة مقدمة من الجمعية الأمريكية لجراحي العظام من خلال ست محطات عرض، بالإضافة إلى جراحة المنظار وتنظير الكتف وتعديل التشوهات، وجراحة الطرف العلوي، وزراعة المفاصل الصناعية في مفصل الورك والركبة بمشاركة أربعة من أشهر الأطباء في هذا المجال في العالم، حيث سيتم خلال الورشة الأخيرة عرض حالات معقدة لمعرفة رأي الخبراء فيها من مدارس طبية مختلفة.

ويقام على جانب المؤتمر معرض طبي تشارك به نحو 35 شركة أدوية وأجهزة طبية متخصصة في مجال العظام.

وسيشارك في المؤتمر نحو 800 طبيب أردني وعربي وأحنبي، بمشاركة عربية وأجنبية، وجمعيات جراحي العظام العالمية والأوروبية والأمريكية وبعض الجمعيات العربية.

وسيناقش المؤتمر مواضيع زراعة المفاصل، والطب الرياضي، وعظام الأطفال وجراحة اليد والأطراف العلوية والقدم، وجراحة العامود الفقري، وجراحة الأورام، وسيتم عرض طرق علاج جديدة للعامود الفقري وتشوهات القدم، وخلع الكتف المتكرر، وزراعة مفصل الكتف بطريقة زراعة الكتف المعكوس، وزراعة المفاصل.

ويذكر أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الأردني بواقع 45- 50 ساعة تعليم طبي مستمر.