الرئيسية / أخبار محلية / الزبن: 78% نسبة هجرة الأطباء الأخصائيين في وزارة الصحة

الزبن: 78% نسبة هجرة الأطباء الأخصائيين في وزارة الصحة

الأطباء السبعة– صرّح وزير الصحة الدكتور غازي الزبن أن نسبة الهجرة للأطباء الأخصائيين في وزارة الصحة وصلت إلى 78%، لافتاً إلى أنه من بين أكثر من 2800 طبيب دربتهم الوزارة خلال السنوات الماضية لم يتبقى من الاختصاصات الطبية حالياً سوى 641 اخصائياً.

مؤكداً أن الوزارة تقوم بعملية إصلاح وتغيير لتطوير واقع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وتحقيق طموح كوادر الوزارة في بيئة عمل جاذبة من الجوانب المادية والمعنوية على حد سواء.

مضيفاً أن الوزارة وفي سبيل التغلب على هذا التحدي توسعت في برامج الإقامة في التخصصات المختلفة وبشكل غير مسبوق زادت من إعداد الأطباء العامين للإلتحاق في هذه البرامج فتم قبول أكثر من 300 طبيب في الدورة الأولى للعام الحالي 2019 فضلاً عن استحداث 8 تخصصات جديدة.

مشيراً إلى أنه في سياق مواجهة تحدي نقص أطباء الاختصاص فإن الوزارة عازمة على عقد امتحان الالتحاق ببرامج الإقامة على دورتين سنوياً بدلاً من دورة واحدة لإتاحة المجال لأكبر عدد من أطبائها للالتحاق بالبرامج التدريبية في الاختصاصات الطبية كافة .

وأعلن الدكتور الزبن عن عقد الدورة الثانية في شهر تموز من العام الحالي معبراً عن الأمل بأن تتمكن الوزارة من قبول عدد مماثل للدورة الأولى.

وقال الدكتور الزبن انطلاقاً من الحرص على مصلحة الأطباء واستجابة لرغبتهم تم الاستعاضة عن الكفالة المالية بتعهد عدلي يلتزمون بموجبه ببنود العقد والاستمرار بالعمل في الوزارة بعد الحصول على الاختصاص ( البورد ).

واضاف ان الوزارة عدلت بعض البنود المتعلقة بالمدة الزمنية للالتزام وقلصتها الى سنتين لقاء كل سنة تدريب بدلا من ثلاث سنوات فضلا عن السماح للطبيب الحاصل على البورد بأجازه بدون راتب بعد عمله في الوزارة لمده لا تقل عن ثلاث سنوت.

واكد ان في مقدمة خطة الوزارة وبرنامجها الاصلاحي تحسين دخول الكوادر العاملة في الوزارة عبر بوابة الحوافز التي سترتفع بنسبة 30 بالمئة للدورة الأولى، وأن ترتفع إلى نسب أعلى في الدورات اللاحقه لتصل الى مستويات قياسية.

وجاء ذلك خلال اجتماع موسع عقد اليوم السبت في مستشفى الأمير حمزه دعا إليه الأطباء الذين اجتازوا امتحان الإقامة للدورة الأولى لهذا العام.