الرئيسية / أخبار عالمية / 9 أطعمة تساعدك على التركيز

9 أطعمة تساعدك على التركيز

Fish Dish Fresh Food

الأطباء السبعة – لا تتجاهل المقولات حول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تساعد على التركيز لأنك إذا جربتها ستتأكد أنها تعزز الذاكرة والإنتباه والدماغ.

هل هي حقاً مفيدة؟ نحن لا ننكر أنه مع تقدمنا في العمر فإن أجسامنا تتقدم بالعمر أيضاً ولكن يمكنك من خلال غذائك أن تحافظ على صحة الدماغ عن طريق إضافة الأطعمة والمشروبات الذكية لنظامك الغذائي، منها:

1. الكافيين فهو يجعلك متيقظاً أكثر: ليس هناك طريقة لزيادة معدل الذكاء ولكن بعض الأطعمة مثل الكافيين قد تنشطك وتساعدك على التركيز والمتوفرة في القهوة والشكولاته وبعض مشروبات الطاقة ولكن الإفراط بها يمكن أن يجعلك متوتر وغير مرتاح.  

2. السكر فهو يعزز التركيز: السكر هو مصدر الوقود المفضل للدماغ، وليس سكر المائدة ، بل الجلوكوز ، الذي يعالجه جسمك من السكريات والكربوهيدرات التي تتناولها. هذا هو السبب في أن كوبًا من البرتقال أو عصير فاكهة آخر يمكن أن يوفر دفعة على المدى القصير للذاكرة والتفكير والقدرة العقلية.

3. حافظ على وجبة الإفطار فهي وقود الدماغ: وقد وجدت الدراسات أن تناول وجبة الإفطار قد يحسن الذاكرة قصيرة المدى والانتباه. يميل الطلاب الذين يتناولون الطعام إلى أداء أفضل من أولئك الذين لا يأكلون. وتشكل الحبوب الكاملة والألياف والفاكهة أكثر الأطعمة التي توفر الوقود للدماغ. فلا تفرط في تناول الطعام حيث وجد الباحثون أن وجبات الإفطار ذات السعرات الحرارية العالية تعيق التركيز.

4. السمك: مصدر البروتين الذي يعززالدماغ بشكل كبيرهو الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعتبر أساسية لصحة الدماغ. هذه الدهون الصحية تتمتع بقوة دماغية مذهلة: أن النظام الغذائي الذي يحتوي على مستوى أعلى من الدهون الصحية له علاقة كبيرة بمخاطر خرف أقل وبطئ السكتة الدماغية ، بالإضافة إلى أنه يلعب دورًا حيويًا في تعزيز الذاكرة ، خصوصًا مع تقدمنا في السن.

5. أضف الى طعامك مقداراً من الشكولاتة والمكسرات: المكسرات والبذور هي مصادر جيدة لفيتامين إي المضادة للأكسدة ، والتي تم ربطها في بعض الدراسات إلى انها تقلل انخفاض الادراك مع التقدم في السن.الشوكولاتة الداكنة لها خصائص مضادة للأكسدة قوية أخرى ، وتحتوي على منشطات طبيعية مثل الكافيين ، والتي يمكن أن تعزز التركيز. استمتع بأوقية واحدة في اليوم من المكسرات والشوكولاتة الداكنة لتحصل على جميع الفوائد التي تحتاجها مع الحد الأدنى من السعرات الحرارية الزائدة أو الدهون أو السكر.

6. أضف الافوكادو والحبوب الكاملة: كل عضو في الجسم يعتمد على تدفق الدم ، وخاصة القلب والدماغ. يمكن لنظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفاكهة مثل الأفوكادو أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وانخفاض نسبة الكولسترول. هذا يقلل من خطر تراكم الخثرات ويعزز تدفق الدم ، مما يوفر طريقة بسيطة لإطلاق خلايا الدماغ. الحبوب الكاملة ، مثل الفشار والقمح الكامل ، تساهم أيضاً في الألياف الغذائية وفيتامين إي. على الرغم من أن الأفوكادو يحتوي على الدهون ، إلا أنه مفيد بالنسبة لك ، والدهون الأحادية غير المشبعة تساعد في تدفق الدم السليم.

7. التوت البري: تظهر الابحاث ان التوت يقلل من آثار الحالات المرتبطة بالتقدم بالعمر مثل مرض الزهايمر أو الخرف. وتظهر الدراسات أيضا أن الأنظمة الغذائية الغنية في التوت البري حسنت كل من وظيفة التعلم ووظائف العضلات للجرذان الكبيرة بالعمر ، مما يجعلها متساوية ذهنياً مع الفئران الأصغر سنا بكثير.

8. فوائد الطعام الصحي: إذا كان النظام الغذائي الخاص بك يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية ، يمكن أن يضر قدرتك على التركيز. إن تناول الكثير أو القليل من الطعام يمكن أن يؤثر على تركيزك. قد تجعلك الوجبة الثقيلة تشعر بالتعب ، في حين أن القليل من السعرات الحرارية يمكن أن يؤدي إلى تشتيت الانتباه  وتركيز الدماغ على آلام الجوع. استفد من عقلك: حاول اتباع نظام غذائي متوازن مليء بمجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية.

9. الفيتامينات والمعادن و المكملات الغذائية: لا تقوم بتخزين الرفوف بالمكملات الغذائية لتعزز صحتك لأن العديد من التقارير حول تعزيز قوة الدماغ  بالمكملات مثل الفيتامينات بي و سي و إي وبيتا كاروتين والمغنيسيوم تعتبر واعدة ، إلا أنها غير مفيدة  إلا للأشخاص الذين يفتقرون في غذائهم الى تلك المغذيات. بعض الباحثين متفائلون حول نبات الجنسينغ الجنكة والفيتامينات والمعادن ومجموعات الاعشاب وتأثيرها على الدماغ، ولكن لا تزال هناك حاجة الى مزيد من الأدلة.

لذلك اذا أردت أن تعزز قدرتك على التركيز،ابدأ بتناول وجبة من عصير الفاكهة طبيعي 100 ٪ ، والخبز من الحبوب الكاملة مع سمك السلمون ، وفنجان من القهوة. بالإضافة إلى تناول وجبة متوازنة ، كذلك يقدم الخبراء هذه النصائح: احصل على قسط نوم جيد، اشرب كمية كافية من الماء، مارس التمارين الرياضية لتقوية التفكير ومارس التأمل لتصفي ذهنك وترتاح.