الرئيسية / أخبار رئيسية / إصابات مفصل الكاحل وطرق علاجها

إصابات مفصل الكاحل وطرق علاجها

الأطباء السبعة– أغلب المرضى الذين يراجعون قسم طوارئ العظام في معظم مستشفيات العالم هم من يعانون من الإصابات في مفصل الكاحل.

ويعتبر مفصل الكاحل الوصلة ما بين الساق والقدم، وهو من أهم المفاصل في جسم الإنسان والمعقدة جداً من ناحية تركيبها، والذي بدوره يساعد في المشي على الأسطح غير المستوية.

وحول أسباب إصابة مفصل الكاحل، بيّن أخصائي العظام والمفاصل وجراحة القدم والكاحل الطبيب الرائد عبدالله الخوالدة لموقع “الأطباء السبعة” أنها تنتج عن السقوط من مرتفع عالي، حادث سير، أو ناتجة عن حركات مفاجئة، وتنتج أيضاً من إصابات عالية الجهد.

وأشار الطبيب الخوالدة إلى أن الإصابات في مفصل الكاحل تتنوع وتتفاوت ما بين إصابات بسيطة كتمزق الأربطة، وقطع كلي في الأربطة، وكسور معقدة مع تفتت أو قطع في مفصل الكاحل.

أما أعراض الإصابة في مفصل الكاحل، قال “عادة ما يشكو المريض من ألم شديد، وعدم القدرة على المشي، محدودية شديد في حركة مفصل الكاحل، وتورم أو كدمات على منطقة الكاحل”.

وبحسب الطبيب الخوالدة أنه بعد ظهور الأعراض الأولية على المصاب يتم التشخيص من خلال الصورة الشعاعية التي تظهر حالة المريض سواء حدوث كسر في اللقمة الأنسية أو اللقمة الخارجية للكاحل، أو تمزق في الأربطة.

ويعتمد العلاج على نوع إصابة المريض، ووضّح ” إذا كان المريض يعاني من تمزق في الأربطة ولا يوجد كسور ينصح المريض بالعلاج التحفظي من خلال وضع جبائر الجبص أو لبس الأحذية الطبية المناسبة إلى أن يخف الورم والألم عند المريض، وينصح المريض بعد إزالة الجبيرة بإجراء علاج طبيعي مكثف لمدة ثلاثة شهور على الأقل لمنع حدوث مشاكل مزمنة ناتجة عن تمزق الأربطة كالإصابة بعدم إتزان مزمن وعدم استقرار القدم عند المشي”.

وأضاف الطبيب الخوالدة ” أما إذا كان التشخيص إصابة بالكسور يعتمد العلاج على نوع الكسر، إذا كان من الكسور المستقرة التي لا تؤثر على اتزان الكاحل يتم علاجها بوضع جبص لمدة تترواح ما بين 6- 8 أسابيع بحسب الإصابة”.

وبحسبه أنه إذا كانت الكسور من النوع المزاح أو تؤثر على استقرار الكاحل في هذه الحالة نحتاج إلى التداخل الجراحي ويتم وضع براغي أو صفيحة، وبعد تثبيت الكسر ينصح المريض بمحاولة تحريك المفصل بأكبر قدر ممكن لمنع حدو أي تيبس في مفصل الكاحل ومن ثم إجراء جلسات علاج طبيعي وقائي حتى لا يحدث مضاعفات ناتجة عن الكسر.