الرئيسية / أخبار محلية / أنواع تقرحات اللسان وعلاجه

أنواع تقرحات اللسان وعلاجه

الأطباء السبعة– يصاب الشخص بتقرحات اللسان نتيجة البكتيريا والفطريات المتواجدة على اللسان بشكل عام، وقد تكون هذه التقرحات مؤلمة أو غير مؤلمة.

وقالت طبيبة الأسنان الدكتورة سلاف أبو عياش أن أسباب ظهور تقرحات اللسان تعود إلى ” عدم العناية بالفم والأسنان، أو نتيجة مرض في الجهاز الهضمي، مرض في المناعة، أو لزيادة الحموضة داخل الفم، لذلك عند ملاحظة أي من هذه التغيرات يجب الإسراع بمراجعة الطبيب المختص لتجنب حدوث مضاعفات أخرى”.

وبيّنت الدكتورة أبو عياش أنواع تقرحات اللسان، وهي كالآتي:

1. القرحة المؤلمة: تظهر على شكل حبوب حمراء على اللسان وجوانبه، بسرعان ما تتطور على مناطق صفراء محاطة بإلتهابات حمراء، وتسبب ألم حاد وشديد للمريض خاصة عند تناول الأطعمة الحارة والساخنة والحامضة، وقد تتطور في بعض الأحيان لتصبح مزمنة غير ملاحظة قد تكون بداية لسرطان الفم واللسان، ولا بد من مراجعة الطبيب المختص على الفور.

ويعتبر سبب ظهورها غير معروف لغاية الآن، لكن الدراسات أثبتت أنها قد تكون نتيجة لـ التوتر العصبي، القلق، بعض أنواع الوراثة، بعض أنواع أمراض الجهاز العصبي، أو لبعض أنواع أمراض الجهاز الهضمي، وبالعادة تحتاج إلى فترة أسبوع لكي تختفي.

2. القرحة غير المؤلمة: تظهر على شكل حبوب حمراء على اللسان وسرعان ما تختفي سريعاً، قد يكون سببها نقص في فيتامين B12، حمض الفوليك، أو الحديد، وعند عدم اختفاؤها يجب مراجعة الطبيب، وقد تختفي بعد تعويض النقص في تلك العناصر بالجسم.

ويمكن علاج تقرحات اللسان بحسب الدكتورة أبو عياش من خلال تحديد المسبب الرئيسي لظهورها في البدياة ومن ثم علاجه كتعويض النقص في فيتامين B12، حمض الفوليك، أو الحديد، إلى جانب الإهتمام بنظافة الفم والأسنان واستخدام أنواع من غسول الفم.

وأضافت ” الإبتعاد عن مسببات الضغط والتوتر، والإبتعاد عن تناول الأطعمة الحارة واللاذعة والحامضة حتى لا يشعر المريض بالألم ومراجعة الطبيب المختص”.