الرئيسية / أخبار رئيسية / أعراض أمراض القلب عند السيدات

أعراض أمراض القلب عند السيدات

الأطباء السبعة– يعتقد الكثيرون أن السيدات غير معرضات للإصابة بأمراض القلب على عكس الرجال، وأنها محمية من الإصابة به إلى حد ما.

وأشار استشاري أمراض القلب والشرايين الدكتور إياس الموسى لموقع “الأطباء السبعة” إلى العمرالذي تكون فيه السيدة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، وقال ” وصول عمر السيدة ما بعد 40 سنة يجعلها عرضة أكثر للإصابة بأمراض القلب بسبب انخفاض نسبة هرمون الاستروجين لديها”.

وذكر الدكتور الموسى أن أعراض أمراض القلب تظهر عند السيدات وبمختلف الأعمار بصورة غير نمطية وغير واضحة، معللاً ذلك ” القلب عند السيدات لا يعطي الأعراض الكلاسيكية كما تظهر عند الرجال، فعند حدوث مشكلة حقيقة عند السيدات في القلب فالأعراض لا تكون واضحة كما هي عند الرجال، كالشعور بألم في منطقة الصدر أو وجود ضغط على الصدر أو ثقل على منطقة الصدر عند المشي، وهي أعراض الذبحة الصدرية الكلاسيكية”.

وأضاف الدكتور الموسى أن الكثير من السيدات تظهر لديها الأعراض وتفسر على أنها نفسية، موضحاً ” إذا كانت السيدة كبيرة في العمر وتعاني من مرض السكري والضغط وشعرت بألم في منطقة الصدر فإن الآخرين أو أفراد العائلة يفسرون أنها تعاني من الشعور بالحزن أو الغضب، وعند الكشف عليها يتبيّن أنها تعاني من انسداد في الشرايين”.

ولتشخيص الإصابة بأمراض القلب عند السيدات يجب معرفة السيرة المرضية بشكل جيد، موضحاً ” إذا كانت السيدة عمرها 20 سنة ولا تعاني من مرض السكري أو الضغط أو الكوليسترول ولا تدخن أو أحد أفراد العائلة لا يعاني من أمراض بالقلب، فإن التشخيص سيشير إلى أن نسبة 90% لا تعاني من أمراض في القلب”.

وأضاف الدكتور الموسى أنه إذا حدث الوجع مع السيدة وهي بوضعية الراحة أو الجلوس وشعرت بتنمل في منطقة الكتف وألم في منطقة الصدر وخدران في اليد اليسرى وخدران في المنطقة اليسرى من الوجه والتنفس بشكل سريع على توتر أو غضب، من الممكن أن يكون التشخيص توتر وتشنج في العضلات وليست أعراض حدوث مشكلة في القلب، خاصة وأنها لم تشتكي من أي مرض سابق.

أما إذا كان عمر السيدة 50 سنة أو أكثروكانت تعاني من أعراض أمراض القلب وتحديداً إذا ظهرت بعد بذل مجهود ما أو تعب أو إرهاق او حتى على غضب شديد، يتم التعامل مع الحالة بشكل جدي أكثر. حسب الدكتور الموسى.

وبيّن الدكتور الموسى أن تشخيص أمراض القلب عند السيدات يعتمد على عمر المريضة ومتى حدثت الأعراض لديها، فتشخيص أمراض القلب عند السيدات يعتبر أصعب لأن الأعراض تفسّر بشكل خاطئ في العادة.