الرئيسية / أخبار محلية / أعداد المصابين بالخرف سيتضاعف ثلاث مرات في العام 2050

أعداد المصابين بالخرف سيتضاعف ثلاث مرات في العام 2050

الأطباء السبعة– عقد الإتحاد العربي لجمعيات طب الأعصاب بالتعاون مع الجمعية الأردنية لأطباء أمراض الدماغ والأعصاب وجمعية مساندة مرضى الصرع فرع الأردن الملتقى الصيفي وذلك ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر للإتحاد.

وقال رئيس الإتحاد والمؤتمر الدكتور محمد شهاب أن الملتقى الذي يعقد على مدى يومين يهدف لمناقشة أحدث المستجدات في علاج مرض الخرف والتصلب اللويحي الجلطات الدماغية، إضافة إلى الإرتقاء بالمستوى العلمي للأطباء وإطلاعهم على أحدث ما توصل إليه طب الأعصاب في العالم خدمة المرضى ومرضى المنطقه بشكل عام.

وأشار الدكتور شهاب إلى أن منظمة الصحة العالمية قدّرت نسبة المصابين بالخرف في العالم بحوالي 50 مليون مصاب، وأنه من المتوقع أن يتضاعف هذا العدد ثلاث مرات بحلول عام 2050.

وأضاف، فيما يقدر عدد المصابين بالتصلب العصبي المتعدد بنحو 2.3 مليون شخص مصاب في جميع أنحاء العالم، يصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة 1 إلى 3، ويؤثر في فئة الشباب بين سن 20-50 سنة.

وفيما يتعلق بالجلطات الدماغية فتشير الأرقام العالمية إلى أن نحو 80% من المصابين بها عالمياً هم بعُمر 70 عاماً فأكثر.

وبيّن الدكتور شهاب أن الملتقى يتضمن قفزات علمية ذات أهمية كبيرة في التعاطي مع الحالات العصبيه بأنواعها وطرق علاجها للتخفيف ما أمكن من معانات المرضى.

ومن جهته، قال الدكتور ماجد عبدالنصير أن الإتحاد العربي لطب الأعصاب سيعقد مؤتمره القادم العام المقبل في القاهرة بعد اعتذار الجمعية السودانية عن استضافته.

فيما أشار ممثل الإتحاد العالمي لطب الأعصاب الدكتور رياض قويدر أن الإتحاد سيعقد مؤتمره القادم في دبي في أكتوبر المقبل، وأنها المرة الثانية التي يعقد فيها الإتحاد مؤتمره في بلد عربي بعد أن كان قد عقده في مراكش.

ويشارك في الملتقى أطباء من النمسا والبحرين ومصر والعراق والسعودية ولبنان وفلسطين وإسبانيا وسوريا وتونس بالإضافة إلى الأردن.

وتم اعتماد الملتقى من قبل المجلس الطبي بواقع 6 ساعات تعليم طبي مستمر.