الرئيسية / أخبار محلية / أسباب تأخّر الدورة الشهرية

أسباب تأخّر الدورة الشهرية

الأطباء السبعة– تشعر البعض من السيدات بالقلق نتيجة تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، نتيجة أسباب طبيعية كالحمل والرضاعة، أو لأسباب أخرى غير طبيعية ومرضية.

وتبدأ الدورة الشهرة عند السيدات ما بين عمر 12-16 سنة، وبعد عمر 16 سنة إذا لم تأتي الدورة الشهرية في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب.

وقال استشاري النسائية والتوليد الدكتور رامي الكيالي لموقع “الأطباء السبعة”  أن الدورة الشهرية الطبيعية عادة تكون كل 21 يوم الى 35 يوم، هناك سيدات كل 32 يوم، وإذا تأخرت الدورة أكثر من 35 يوم يكون الأمر غير طبيعي وتعود إلى أسباب طبيعية وغير طبيعية.

مبيناً الأسباب الطبيعية لتأخر الدورة الشهرية، ومنها ” الحمل، عبور عمر الأمل (عمر اليأس)، الرضاعة، تتوقف الدورة الشهرية من 6 أشهر ولغاية سنة بحسب مدة الرضاعة الطبيعية”.

وهنالك أسباب غير طبيعية أو مرضية تساعد على تأخر الدورة الشهرية، ووضّحها الدكتور الكيالي:

  1. أسباب وراثية، السيرة العائلية في تأخيرحدوث الدورة الشهرية عند الفتيات، وفي هذه الحالة لا يكون هناك علاج بحيث تتأخير شهر أو شهرين ثم تحدث الدورة الشهرية.
  2. مشاكل في الكروموسومات “متلازمة تيرنر”.
  3. مشاكل في الدماغ، عدم تطور المحور العصبي الذي يذهب من الدماغ للمبيض ثم للرحم.
  4. فشل في المبايض، البعض من السيدات يفشل عمل المبايض قبل البدء بعملها الطبيعي.
  5. تشوهات خلقية، أي أن الرحم لم يتكوّن بعد.
  6. حاجز في المهبل يمنع نزول الدم.
  7. يعاني بعض السيدات من أعراض وآلام الدورة الشهرية لكن بدون نزول الدم، وعندما تراجع الطبيب تلاحظ وجود كتله في المهبل نتيجة تجمع الدم لفترة طويلة وعلاجها في العادة يكون سهل.
  8. ارتفاع هرمون الحليب، يؤدي إلى إدرار الحليب وآلام في الرأس يكون أحياناً سببه ورم بسيط في الغدة النخامية، وأغلب الأحيان الحل يكون بسيط جداً عن طريق تناول بعض أنواع الأدوية.
  9. القلق والأرق.
  10. السيدات اللواتي يمارسن أنواع من الرياضة التي تحتاج إلى جهد كبير كرياضة الماراثون، السباحة.
  11. وصول سن اليأس في عمر مبكّر أي قبل حلول عمر 40 سنة، هناك بعض السيدات محتوى المبيض ينفذ قبل سن 40 سنة مما يساعد على تأخر الدورية وعم انتظامها.
  12. متلازمة تكيس المبايض، وهي أحد الأسباب الأكثر شيوعاً، وفيها تتشكل أكياس صغيرة على المبيض تؤدي إلى اضطرابات هرمونية، وزيادة في هرمون الذكورة، وتتوقف الاباضة ولا تتكوّن بطامة الرحم ولا يحدث دورة شهرية.
  13. اضطرابات الغدة الدرقية، زيادة أو نقصان إفراز الغدة ممكن أن يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.