الرئيسية / أخبار محلية / رائحة الفم الكريهة..

رائحة الفم الكريهة..

الأطباء السبعة– تسبب انبعاث الرائحة الكريهة من الفم مشاكل اجتماعية عديدة لدى البعض من الأشخاص، كفقدان الثقة بالنفس أو حدوث مشاكل زوجية وغيرها..

حيث قال طبيب الأسنان الدكتور شادي الشيخ لموقع ” الأطباء السبعة” أن الفم يحتوي على 600 نوع من البكتيريا، ورائحة الفم الكريهة أغلب أسبابها هي البكتيريا المتواجدة على سطح اللسان.

وأشار الدكتور الشيخ إلى أبرز الأسباب التي تساعد على ظهور رائحة من الفم، منها ” حشوات الأسنان القديمة، مشاكل في اللثة، تناول بعض الأشخاص أدوية تسبب جفاف في الفم، إذا كان هناك جفاف في الفم فإنه يؤدي إلى الرائحة الكريهة”.

البعض من الأشخاص يعانون من جفاف في الفم وقلة اللعاب والتي بدورها تساعد على انبعاث الرائحة من الفم، وللعمل على زيادة مستوى إفراز اللعاب في الفم، قال ” من الممكن استخدام اللبان (العلكة)، إضافة إلى استخدام غسول الفم، استخدام خيط الأسنان، معالجة الحشوات القديمة، إزالة الجير، تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة مرتين في اليوم، تنظيف اللسان بواسطة الجهة الأخرى الناعمة من فرشاة الأسنان”.

ومن الأسباب الأخرى التي تساعد على رائحة الفم، بحسب الدكتور الشيخ ” طبيعة الأكل، فالبعض يتناولون الثوم والبصل بشكل كبير يحفز على زيادة رائحة الفم، وننصح التخفيف من تناولها”.

مضيفاً أن رائحة الفم في بعض الأحيان  تنتج نتيجة إصابة الأشخاص ببعض الأمراض، كأمراض المعدة، الكلى، الارتداد المريئي، التهاب في الجيوب الأنفية، جميعها تسبب رائحة في النفس كريهة.

ولمعالجة انبعاث الرائحة الكريهة من الفم وضّح الدكتور ” يجب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لتحديد أسباب المشكلة، إزالة الجير، تنظيف اللثة، إزالة الحشوات القديمة، استخدام الغسول واستخدام الخيط وأهم حل هو تنظيف اللسان”.

ومع تطوّر العلم ومجال الطب أصبح هناك أنواع من الأجهزة التي تعمل على قياس نسبة رائحة الفم وتحدد أسبابها.