الرئيسية / أخبار محلية / الكورتيزون وأضراره على الجلد

الكورتيزون وأضراره على الجلد

الأطباء السبعة– رغم الفوائد العديدة لمادة الكورتيزون التي غيّرت عالم الأمراض الجلدية منذ ظهورها عام 1951 في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، لكن سوء استخدامها والحصول عليها بسهولة أدّى إلى حدوث مضاعفات كثيرة في الجلد عند البعض من الأشخاص.

استشارية الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتورة دانا بدران بيّنت لموقع “الأطباء السبعة” أهم مضاعفات مادة الكورتيزون تحديداً عند استخدامها بالشكل الخاطيء، وقالت ” بعد استخدام الكورتيزون لفترات طويلة من الممكن أن يصاب الشخص بترقق الجلد، وهذا يؤدي إلى ظهور عروق وشعيرات رقيقة على الجلد ويصعب علاجها”.

ومن مشاكلها أيضاً ” يؤدي الكورتيزون إلى شيخوخة الجلد، وظهور التشققات تكون شبيهة بتشققات الحمل أو تشققات زيادة الوزن”.

وهناك الكثير من الأشخاص يستخدمون مادة الكورتيزون لعلاج الإلتهابات التي تظهر على الجلد، لكن الدكتورة بدران أكدت أن استخدامه في حالات وجود إلتهابات في الجلد يزيد من ذلك الإلتهاب، حيث أنه يعمل على تحفيز وانعاش البكتيريا والفطريات والإلتهابات الفيروسية.

مضيفة أن الوضع يعتبر مشابهاً عند استخدام الأشخاص لـ الكورتيزون بشكل مستمر لعلاج التقرحات فإنه من الصعب أن تلتئم وتشفى.

ومن المضاعفات أيضاً، قالت الدكتورة بدران ” الكورتيزون يساعد على ظهور حب الشباب خاصة عند الأشخاص أقل من سن 30، إضافة إلى ظهور الشعر على الجلد عند استخدامه لفترات طويلة”.

ويعاني بعض الأشخاص من الإدمان على مادة الكورتيزون، وفي حال إيقاف أخذه يظهر على الشخص أعراض تتمثل بظهور إحمرار على الوجه وحكة وقشور على الوجه شبيهة بمرض “وردية الوجه”، والعلاج يكون طويل وصعب. بحسبها.

وحذّرت الدكتورة بدران عند استخدام الكورتيزون لدى الأطفال من استخدامها على مساحات كبيرة وواسعة، معللة ذلك، بأنه من الممكن أن يحدث امتصاص لـ الكورتيزون ويؤدي إلى حدوث مضاعفات داخلية كالتأثيرعلى نمو الطفل أو على نسبة السكر في جسمه.

ونصحت بضرور استشارة الطبيب تحديداً عند استخدام الكورتيزون على منطقة الوجه، لأنه من الممكن أن يؤدي نفس نوع الكورتيزون إلى ظهور تحسس خاصة الذي تكون نسبته خفيفة، إضافة إلى أنه لا يعطي النتيجة المطلوبة في حال تم استخدامه بالشكل الخاطئ.