صحة عامة | كيف تتصالح مع آلام جسدك بلا مسكنات؟






تكثر الشكوى حاليا من آلام الجسم المزعجة التي تحول دون القيام بالنشاطات اليومية كما ينبغي، سواء كانت هذه الآلام ناجمة عن إصابات وأمراض والتهابات وعمليات جراحية، وما إلى ذلك.
وتختلف درجة الألم ما بين شخص لآخر حسب السبب وموضع الألم والحالة الصحية للشخص، وعمره وغيرها من العوامل.

وعلى سبيل المثال، يختلف تماما الألم الناجم عن إصابة في الركبة نتيجة السقوط على الأرض، عن الألم الناجم عن الصداع النصفي في الرأس على الرغم من أن قوتهم قد تكون واحدة.

ويحدث الألم عادة نتيجة التهاب الأعصاب أو الأنسجة أو العضلات في المنطقة المصابة، وعلى الرغم من ضرورة القضاء على الألم بسرعة إلا أن المسكنات القوية لا تعتبر الحل الأمثل لاحتوائها مواد كيميائية تضر بجسمك على المدى الطويل.

فإذا كنت ممن يعانون من أي آلام مزعجة بالجسم، فإليك 8 طرق طبيعية للتخلص منها، حسب ما جاء في موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة وهي كالآتي:

1 – الوخز بالإبر

خلصت دراسة أجريت في قسم إدارة الألم في مركز سكريبس للطب التكاملي في كاليفورنيا إلى أن الوخز بالإبر يعتبر طريقة علاجية طبيعية فعالة في الحد من الألم، من خلال تغيير الأنماط السلوكية الإدراكية تدريجيا وتقليل استجابة المخ لمحفزات الألم.

2 – التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة بانتظام تساعد في علاج العديد من الأمراض وكذلك تسكين الألم، لكن هناك أنواع معينة من التمارين، مثل اليوغا والأيروبكس، تعمل على بسط عضلات الجسم وتقلل من آلامها. كما تحفز الرياضة إنتاج هرمون الإندورفين بالمخ والذي يحد من الألم والالتهابات أيضا.

3 – حمية البحر المتوسط

وجدت دراسة برازيلية حديثة أن اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط، والتي يكثر فيها تناول الخضراوات والفواكه وزيت الزيتون والأسماك والمكسرات، يمكن أن تساعد أيضا في الحد من الألم بشكل طبيعي، لأن هذه الحمية منخفضة السكريات وغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

4 – تمارين إطالة العضلات

تصلح تمارين إطالة العضلات للتخلص من الآلام الناجمة عن التشنج العضلي، وإصابات المفاصل، والالتواء، والتهاب المفاصل.وتكون هذه التمارين عن طريق محاولة فرد الجزء المصاب بلطف وتدليكه على أساس يومي للحد من الالتهاب والتشنج في المنطقة المصابة، وبالتالي المساعدة في الحد من الألم بشكل طبيعي.

5 – فيتامين D

يساعد فيتامين D كما نعلم جميعا في الحفاظ على الصحة، فهو أحد أهم الفيتامينات التي تتميز بفوائدها الصحية، بما في ذلك الحد من الألم، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في الحد من الالتهاب، خاصة في العظام والمفاصل وبالتالي تقليل الألم في تلك المناطق وأيضاً في أجزاء أخرى من الجسم.

6 – العلاج السلوكي المعرفي

وهو عبارة عن تقنية علاجية نفسية تستخدم لعلاج بعض الأمراض العقلية والبدنية من خلال إدراك التفكير غير الدقيق أو السلبي والتعامل معه بطريقة مناسبة، الأمر الذي يجعله يساعد الشخص في مقاومة وإدارة الألم بطريقة أفضل.

7 – الكركم

يعتبر الكركم وهو نوع من التوابل المستخدمة في مطابخنا، أداة سحرية تستخدم في العديد من العلاجات الطبيعية لبعض الأمراض كالأنفلونزا والأمراض الجلدية والتهابات المفاصل وغيرها، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.ويمكن استخدامه كمسكن موضعي للألم وذلك بوضعه ممزوجا بالماء على المنطقة المصابة من الجسم.

8 – القهوة

ذكرت دراسة جديدة نشرت في دورية “Nature” الطبية أن تناول فنجان من القهوة، ويفضل أن يكون بدون سكر، يوميا يمكن أن يساعد في تقليل الآلام المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل آلام المفاصل وآلام الظهر وغيرها، وذلك بفضل الكافيين الذي يقلل من الالتهاب بشكل طبيعي ويمكن أن يساعد في تجديد الخلايا التالفة في المنطقة المصابة.

العربية.نت


طباعة


ارسال

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *