سواد حول العينين

كتب بتاريخ 7Drs على

مشكلة سواد حول العينين تعتبر ثاني مشكلة يعاني منها المراجعين في عيادات التجميل بعد مشكلة التجاعيد. وتعد العيون اهم مركز جاذبية في الوجه ولذلك يجب الاهتمام في هذه المنطقة للمحافظة عليها جميلة وصحية.

ما هو الاسوداد حول العينين؟

تتعرض البشرة حول العيون لعدة مشاكل اهمها الجفاف و التجاعيد و الهالات السوداء وذلك لان الجلد حول العيون هو أرق جلد في الوجه حيث تكون سماكته 0.4 ملم وهذا يعتبر ثلث سماكة الجلد اذا ما قورن في مناطق اخرى من الوجه.

الهالات السوداء أظهر أكثر عند الاشخاص ذات البشرة الداكنة مقارنة مع البشرة الفاتحة.

الأسباب :

يعتبر العامل الوراثي من اهم اسباب الهالات السوداء وفي حالة وجود العامل الوراثي . ونلاحظ في بعض العائلات ان كثيرا من افرادها يعانون من هذه المشكلة بسبب توارث الجينات المسببة للحالة.

بسبب رقة الجلد حول العيون ووجود شبكة من الاوعية الدموية تحت الجلد , تعكس البشرة في هذه المنطقة لون دم الغامق في الاوعية الوريدية مما يساهم في ظهور الهالات السوداء.

التصبغات: بعض الاشخاص لديهم قابلية لظهور التصبغات اكثر من غيرهم، وبسبب التعرض المستمر لاشعة الشمس دون استخدام واقي طبي لمنطقة حول العيون تزيد افراز صبغة الميلانين في الجلد مما يظهر الهالات السوداء تحت العيون.

التجوير في هذه المنطقة والناتج عن زوال الدهون في منطقة حول العيون مع تقدم العمر يساهم في ظهور هالات سوداء، وكلما زاد التجوير يظهر هذه المنطقة سوداء اكثر.

– الاشخاص  المصابون بالاكزيما (الحساسية الجلدية) هم اكثر عرضة للاصابة بالسواد تحت العيون بسبب الحكة المستمرة للعيون ويزيد من التصبغات.

 

تحصل تغيرات على جلد المرأه الحامل بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل

من اهم التأثيرات الجلدية هو تغير اللون إلا لون أغمق في مناطق جلديه محدده مثل الحلمه و تحت الابط و المناطق الحساسة، وتكون عادة بسبب زيادة كثافه الميلانين في الجلد تحت تأثير هرمون الأستروجين و البروجسترون

كلف الحمل هو اكثر تغير مقلق يصيب جلد المرأه الحامل وهو عباره عن تغير في لون جلد الوجه خلال الحمل ومن المكن أن يصيب غير الحوامل بالذات النساء اللواتي يأخذن دواء تنظيم الاسرة.

وهناك ٣ أنواع للكلف :

1 – في منطقه الجبهة والأنف و الذقن

٢- في منطقه الخدود و الانف

٣- في منطقه الفك السفلي

 التعرض لاشعه الشمس هو احد المسببات المهمة للكلف  و استعمال الواقي مهم جداً كما تلعب العوامل الوراثية دور مهم أيضاً

الكلف عادة يتحسن بشكل كبير في السنه الاولى بعد الولاده

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو من الامراض الشائعة التي تؤدي الى الشعور بالتعب العام والشحوب في الوجه مما يؤثر جدا على منطقة العيون و يزيد من ظهور الهالات السوداء، ينصح باجراء فحص دم للتاكد من قوة الدم ونسبة الحديد عن الاشخاص الذين يعتنون من الهالات السوداء.

الهالات السوداء تظهر أكثر عن الاشخاص

المصابين بالفشل الكلوي ومرضى السرطان والايدز.

سوء التغذية وعدم اتباع غذاء متوازن يؤثر على البشرة وصحة الجلد.

نقص  بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج (فيتامين س) وفيتامين B12 ومعدن الحديد وفيتامين أ له دور كبير للاصابة بالوجه الباهت والهالات السوداء.

شرب كميات غير كافية من الماء يؤثر على الجلد والبشرة ويزيد من مشكلة الهالات السوداء.

يوجد حالة مرضية تسمى الداء البطني  celiac disease  وهو عبار عن حساسية من بروتين موجود بشكل كبير في القمح والذي يسمى الجلوتين وفي حال عدم اتباع الحمية الخالية من الجلوتين والتي تعتمد على الغاء القمح والاغذية المصنوعة من القمح يؤدي ذلك الى مشاكل في الامعاء والامتصاص ونقص في الفيتامينات والمعادن والارهاق والتعب وظهور الحالات السوداء.

الاجهاد النفسي و الجسدي والتعب العام تعتبر جميعا من اسباب ظهور الهالات السوداء حول العينين بما ان قلة النوم او اضطراب مواعيد النوم يزيد من هذه المشكلة.

النوم لساعات قليلة تقل عن ستة ساعات يزيد من احتمالية ظهور الهالات السوداء بالاضافة الى خطر الاصابة بامراض القلب والتجلطات.

العمل لساعات طويلة امام شاشة الكميوتر دون استخدام واقي لاشعة الكمبيوتر (والذي يوضع على الشاشة) يزيد من اعراض المشكلة.

التهابات العيون الفيروسية او البكتيرية تزيد من حساسية منطقة العيون مما يؤدي الى زيادة الحكة ويزيد من الهالات السوداء حول العيون.

كما ان الحساسية الناتجة عن الغبار والتعرض الى الاتربة ورحيق الازهار يزيد من رغبة الفرك المستمر بحك العيون وعادة يكون بشكل عنيف مما يؤثر سلبا على الجلد في هذه المنطقة.

حقيقة أم خرافة؟

وضع شرائح الخيار على العيون تعالج الهالات السوداء ؟

خرافة: قد يساعد الخيار في تحسين رطوبة الجلد حول العيون في حالة جفاف البشرة فقط ولكنه لا يعالج الهالات السوداء.

الحلول :

  • استخدام واقي شمسي مختص للعيون بانتظام بالاضافة الى ارتداء نظارات شمسية لحماية العيون من اشعة الشمس المؤذية.
  • ·         استخدام كريم طبي مرطب غني بالفيتامينات باستمرار حول منطقة العيون لتحسين نوعية الجلد والمحافظة على منطقة تحت العيون.
  • ·         الابتعاد عن الحكة المستمرة في العيون ووضع كمادات باردة عند الاصابة بها.
  • ·         الراحة والنوم لساعات كافية ويفضل الابتعاد عن التدخين والتوتر النفسي او الاجهاد الجسدي.
  • ·         ممارسة الرياضة لتحسن الدورة الدموية.
  • ·         يفضل استشارة الطبيب بنوع الكريم المناسب للبشرة والابتعاد عن كل ما يطرح في الاسواق من كريمات تجارية.
  • الابتعاد عن استعمال المكياج ذات النوعية الرديئة الذي قد يؤدي الى التحسس ووضع الكريمات والمكياج حول منطقة العيون برقة مع حركات مساج خفيفة من الداخل والى الخارج وبالعكس.
  • ازالة المكياج باستخدام الكريم المخصص  وبطريقة التربيت وبدون عنف او فرك لان ذلك يؤدي الى تهيج الجلد.

هناك العديد من العلاجات المختلفة لعلاج السواد حول العيون لكن عند وجود العامل الورائي يكون العلاج عادة تخفيف وتحسين المشكلة وليس انهاؤها تماما.

 

  • ·         الكريمات الطبية المختصة لعلاج الهالات السوداء والتي عادة تحتوي على فيتامين ك مع روتينول و هو احد مشتقات فيتامين أ  ويجب وصفة عن طريق الطبيب المختص لانه عن استخدامه بطريقة خاطئة يؤدي الى الاحمرار في هذه المنطقة الحساسة ويزيد من السواد.

 

  • ·         التقشير الكيميائي  السطحي المخصص لهذه المنطقة بتراكيز معينة ويكون على شكل جلسات عن الطبيب المختص يساعد في التخفيف.

 

  • ·         العلاج carboxy therapy وهو عبارة عن حقن كميات بسيطة من غاز ثاني اوكسيد الكربون تحت ضغط معين وبكميات مدروسة من قبل الاخصائي في منطقة حول العيون يساهم وبسكل فعال في تحسين الدورة الدموية وزيادة نسبة غاز الاوكسجبن في الجلد مما يؤدي الى تخفيف السواد حول العيون ويستخدم لكافة الاعمار صبايا ام شباب. تسمى هذه العملية العلاج بالغاز المعجزة.

 

  • ·         تخفيف تجوير منطقة العيون باستخدام المواد المالئة (filler  ) المكونة من حامض  الهاليرونيك hyaluronic acid  يعتبر من أهم العلاجات لتحسين نوعية الجلد حول العيونوازالة السواد.

 

  • الليزر : ويستعمل أكثر في فصل الشتاء ويساعد على تجديد الخلايا في زيادة انتاج الكولاجين في منطقة حول العيون مما يزيد من سماكة الجلد بشكل ملحوظ مما يؤدي الى معالجة السواد والتجاعيد ويستخدم اكثر عند كبار السن الذين يعانون من التجاعيد والترهلات في منطقة حول العيون.

التغذية السليمة :  شرب كميات كافية من السوائل يوميا.    التركيز على الخضار والفاكهة ذات اللون البرتقالي والاصفر لاحتوائها على البيتاكاروتين وهي مادة مضادة للاكسدة والتي تعتبر احدى مصادر فيتامين أ الضروري لصحة الجلد مثل الموجود في الجزر والفليفة الحلوة.     الفاكهة مثل الفراولة والكيوي والجريب فروت والبرتقال والتوت تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج (فيتامين سي)الخضار الورقية تحتوي على كميات مناسبة فيتامين ك.     البروتين الكامل الموجود في اللحوم والاسماك والدجاج و الذي يحتوي على كميات مناسبة من الحديد وفيتامين بي 12  ويجب تناولها بكميات مناسبة للفرد وتحضيرها بطريقة قليلة الدهون. وفي حال كان النقص ناتج عن سوء امتصاص يتم تعويض المعادن بالمكملات التي تؤخذ عن طريق الحقن. 

فريق الاطباء السبعة للموسم الاول :

1.د.معتصم مسالمة

2.د.محمد جبر

3.د.زيد ابو غوش

4.د.رامي الكيلاني

5.د.ربى مشربش

6.د.حلا عريضة

7.د.فريدة طنوس