رائحة الفم الكريهه

كتب بتاريخ 7Drs على

رائحة الفم الكريهة هي مشكلة عامة يمكن أن تؤثر على أي شخص في أي عمر

و 35 لـ 45% من الناس في العالم عندهم رائحة فم كريهة.

الأشخاص اللي بيعانوا من رائحة الفم يعانوا من التوتر بنسبة 60% مقارنة بالاشخاص اللي ما عندهم رائحة فم.

وجدت الإحصائيات ان رائحة الفم هي ثالث اكثر سبب الناس بيروحوا على دكتور الاسنان عشانه، و انه رائحة الفم الكريهة هي من ضمن اكثر ثلاث صفات منفرة في العلاقات .

ما هي رائحة الفم؟

مشكلة رائحة الفم الكريهة متل ما بدل الاسم هي انبعاث روائح مزعجة منفرة من الفم و ممكن تتفاوت في حدتها من شخص لآخر ومن وقت لآخر خلال اليوم الواحد، مما يسبب لهم الإحراج مع الناس ويسبب الإزعاج لمن حولهم.

رائحة الفم ممكن تكون اشي مؤقت وعابر مثل بعد الاستيقاظ ، و بيكون السبب انه خلال النوم بينقص كمية اللعاب بالفم فبتتراكم بقايا الطعام و الخلايا الميتة بالفم و بتلتصق بالخد و اللسان و بتتغذى البكتيريا عليها، و بتسبب هذه الرائحة الكريهة.

و في حالات بيكون عند المريض حالة خوف من رائحة الفم أو ما يعرف بـ (halitophobia) ،  المريض ما بيكون عنده رائحة فم بس بيضلوا مفكر عنده رائحة فم و بيروح عند طبيب الاسنان و يبين له الطبيب انه ما عندك مشكلة بس ما بيصدقوا و متل هيك حالات بيحتاجوا علاج نفسي.

في كثير من الأحيان لا يستطيع الشخص معرفة إذا كان لديه رائحة فم كريهة أو لا، و ذلك لأن الدماغ يتأقلم مع رائحة المرء ولا يعود يميزها على أنها كريهة ، وإنما يتم تمييزها من قبل الأشخاص القريبين  منه مما يسبب  له الإحراج الشديد .

كيف بتعرف إذا رائحة فمك كريهة؟

1-    ومن الطرق البسيطة التي يمكن للشخص استخدامها لمعرفة رائحة فمه أن يلعق ظهر يده ثم ينتظر قليلا لتجف ويشتم رائحتها ، فإذا كانت كريهة فإن ذلك يدل على أن رائحة الفم كريهة جدا”

2-    أنفخ داخل كيس وإسنشقه بسرعة

3-    يمكن استخدام خيط الاسنان و من ثم شمه

و ممكن كمان تعرف اذا عندك رائحة فم كريهة

–         اذا بتحس بطعم غريب بالفم

–         اذا كان عندك التهاب باللثة يعني شفت لثتك حمراء و منتفخة و بتنزل دم لما تفرشي سنانك او لحالها على الاغلب بيكون عندك رائحة فم

–         اذا كان عندك انسجة ملتهبة و وجود خراج وتقيحات فانت على الاغلب عنده رائحة فم

–         كما يمكن النظر إلى سطح اللسان فإذا كان لونه أحمر وردي فإنه يدل على صحة فموية جيدة ورائحة طيبة على الأغلب ، أما إذا كان مغطى بطبقة بيضاء أو صفراء فإنه يدل على الأغلب على وجود رائحة كريهة للفم .

كمان اذا كنت تعاني من جفاف الفم يعني عندك صعوبة بالبلع وصعوبة بالتكلم لفترة طويلة او بتتنفس من الفم فانت على الاغلب عندك رائحة فم .

الأسباب :

تقريبا منقدر نقول انه 80-90% من حالات رائحة الفم بيكون السبب من الفم نفسه .. حيث ان البكتيريا اللي بالفم بتنتج مركبات الكبريت و هي سبب رائحة الفم الكريهة

اما رائحة الفم اللي منحكي عنها بتكون دائمة و لها سبب و تحتاج علاج و متل ما قلنا معظم هذه الاسباب بتكون من الفم مثل :

  1. يشكل اللسان المسبب الأكبر لرائحة الفم الكريهة في معظم الحالات حيث يحتوي سطح اللسان على شعيرات وتشققات تعلق بها بقايا الطعام والخلايا الميتة والبكتيريا خاصة اللاهوائية منها ويصعب تنظيفها وتتغدى البكتيريا على بقايا الطعام هذه منتجة مواد كبريتية ذات رائحة كريهة .
  2.  وجود نخر(تسوس) في الأسنان حيث أن النخر هو مكان وبيئة خصبة للبكتيريا وبقايا الطعام التي لا يمكن التخلص منها عن طريق تفريش الأسنان العادي إذ إن فرشاة الأسنان لا تصل إلى عمق النخر لتنظفه وبالتالي تقوم البكتيريا بتحليل بقايا الطعام وينتج عن ذلك مواد كبريتية  شبيهة بتلك التي تعطي البيض المتعفن رائحته الكريهة .
  3. إهمال الصحة الفموية وإهمال نظافة الفم والأسنان مما يؤدي إلى تراكم اللويحة  أوالبلاك على أسطح الأسنان وبينها والتي تحتوي على بقايا الطعام والخلايا الميتة والبكتيريا وتسبب الرائحة الكريهة
  4. التهاب اللثة وتكون جيوب سنية ( أي فراغ ما بين السن واللثة ) والتي بدورها تشكل بيئة خصبة للبكتيريا خاصة اللاهوائية منها وبقايا الطعام وتسبب رائحة كريهة وطعم كريه
  5. جفاف الفم حيث أن اللعاب يلعب دورا أساسيا في جرف وإزالة بقايا الطعام والبكتيريا داخل التجويف الفموي و من العوامل المسببة لجفاف الفم
  6. تناول بعض الادوية التي تؤدي الى جفاف الفم و بالتالي رائحة الفم
  7. وجود تعويضات سنيه ثابتة أو متحركة مصنوعة بمواصفات وقياسات غير دقيقة بالنسبة لفم المريض ، و ايضا عدم الاهتمام بنظافتها و لبسها 24 ساعة.
  8. وجود ترسبات كلسية أو القلح وتراكمها على الأسنان والتي لا يمكن إزالتها بالتفريش العادي .
  9. الجوع أو عدم االأكل لفترة من الزمن حيث يقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة فيه للحصول على الطاقة وينتج عن عملية حرق الدهون هذه مواد كيتونية تعطي رائحة الأستيون للنفس .

10.التدخين لما يسببه من جفاف للفم وتهيج لأنسجة اللثة.
11.حالات بيكون رائحة الفم كعرض من اعراض مرض عضوي او مشكلة معينة

 قد يكون أحد أسباب الرائحة الكريهة للفم الفشل الكلوي فالفشل الكلوي يرفع مستويات اليوريا في الدم (uremic factor) و يتم طرد بعظها مع النفس مما يؤدي الى رائحة نفس قريبة من رائحة البول.

رائحه الفم الكريهة من الأعراض التي تشكو منها الحوامل و السبب عادتا هو التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل والتي تودي إلا الاستفراغ و الشعور بالغثيان خلال الثلث الأول من الحمل و إلا انتفاخ اللثة و و سهوله النزيف من اللثه وهذا يؤدي إلا خروج رائحه مريعه من الفم

تناول بعض الاطعمة قد يؤدي الى ظهور رائحة غير مرغوبة للفم لفترة معينة فقط مثل الثوم و البصل النيء و السمك ومشتقات الألبان والملفوف و شرب كميات كبيرة من القهوة يؤدي الى ظهور رائحة فم.

 بعض انواع الرجيم الخاطئة والتي تركز على تناول كميات كبرة من البروتين والقليلة بالالياف

والنشويات أطهرت أن بعض الآثار الجانبية تكون ظهور رائحة كريهة للفم بالاضافة الى اعراض أخرى مثل الامساك والصداع وآلام العضلات وارتفاع الدهنيات نتيجة تكون مواد تسمة ketone bodies.

*الكميات الكبيرة من معدن السلينيوم اكثر من 400 ميكروغرام في اليوم قد تؤدي الى ظهور رائحة فم بالاضافة الى بقع بيضاء على الاظافر وتكسرها وزاد تناول هذا المعدن مؤخرا على شكل حبوب بسبب الدراسات التي اظهرت انه مادة مضادة للاكسدة وقد تساعد في التقليل من بعض انواع السرطانات.

االاشخاص الذيت يعانون من الامساك وخاصة لفترات طويلة قد يؤدي الى ظهور رائحة فم.

هناك أيضا بعض الأمراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة مثل مرض الالتهاب الرئوي المزمن و مرضى السكري غير المُعالج والذي تنتج عنه رائحة كرائحة خل الفواكه، ومرضى فشل الكبد و تنتج عنه رائحة مثل رائحة السمك، و أخيرا أمراض المعدة و القيء المتكرر تكون رائحة الفم حمضية و التهاب الجيوب الأنفية المزمنة.

نتيجة الاستعمال المتكرر للمضادات الحبوية بطريقة لازمة أو غير لازمة وكذلك الاهمال في تنظيف الفم والتدخين كلها اسباب تؤدي اللى ظهور مشكلة على اللسان يعرف باسم اللسان الاسود النتشعر black hairy tongue  وهو من أهم أسباب ظهور الرائحة الكريهة للفم.

حقيقة أم خيال

مضاض الفم يساعد على ازالة رائحة الفم ؟

خرافة: مضاض الفم يساعد على ازالة رائحة الفم بشكل مؤقت ولكن ان كان هناك سبب مرضي لن يكفي للتخلص من الرائحة.

الحلول :

وجدت الدراسات ان معدن الزنك لديه القدرة على القضاء على مركبات الكبريت المتطايرة و بالتالي القضاء على رائحة الفم ووجدوا ان تناول العلكة المحتوية على الزنك او مضامض الفم المحتوية على الزنك يقضي على رائحة الفم لمدة تصل الى 4 ساعات

 

الاطعمة التي قد تساعد في التقليل من رائحة الفم:

  • البقدونس، النعنع ، العلكة الخالية من السكر، الفاكهة والخضار ، تناول الاطعمة الخضراء مثل البقدونس والخس والسبانخ لاحتوائها على الكلوروفيل الذي يقضي على رائحة الفم الكريهة ،الالبان التي تحتوي على الخمائر.
  • بحسب دراسات حديثة الشاي الاخضر قد يساعد في التقليل من رائحة الفم الكريهة ويمكن استبدال القهوة والشاي العادي بالشاي الاخضر.

 عندما يدرك الشخص انه عنده رائحة يجب مراجعة طبيب الاسنان لمعرفة سبب هذه المشكلة . في بعض المرات بيكون التشخيص مباشر بناء على نوع الرائحة مثل في حالات السكري بتكون رائحة فواكه . و يتم فحص الفم والاسنان و اللثة وبعد اخذ تاريخ مرضي .

للمريض يتم التشخيص فاذا كن السبب في الفم يتم علاج المشكلة اما اذا كان هنال سبب اخر يتم تحويل المريض لطبيب مختص

و تعتمد المدة اللي بتختفي بعدها رائحة الفم على السبب مثلا اذا كان السبب قلة الاهتمام بنظافة الفم و الاسنان فان العناية الجيدة بالاسنان تنهي المشكلة مباشرة و مع الاستمرار طبعا تختفي المشكلة نهائيا و كذللك الحال في حالة التهابات اللثة حيث تبدا المشكلة بالاختفاء بعد الحصول على العلاج المناسب . رائحة الفم الناتجة عن التهاب الجيوب فد تستمر في العودة خاصة اذا كان السبب مشكلة في هيكلية الجيوب . اما اذا كانت ناتجة عن مرض معين فقد تكون طويلة المدى وتعتمد على الحصول على العناية الطبية الصحيحة .

للتخفيف من رائحة الفم و منع ظهورها اصلا يجب :

  • الحرص على تنظيف الاسنان مرتين على الاقل يوميا بالطريقة الصحيحة و استخدام خيط الاسنان يوميا.
  • الحرص على تنظيف سطح اللسان باستخدام فرشاة خاصة باللسان .
  • الاكثار من شرب الماء (ثمانية اكواب) لحفظ رطوبة الفم التخلص من بقايا الطعام العالقة في الفم.
  • الإقلال من تناول القهوة والامتناع عن تناول الكحول.

استخدام مضامض الفم بس اهم شيء الانتباه انها ما تكون تحتوي على كحول لان وجود الكحول يؤدي الى جفاف الفم للناس اللي بيستخدموا اطقم الاسنان يجب المحافظة على نظافتهم و تفريشهم بشكل دوري مع التاكد من ازالتهم من الفم ليلا و تنظيفهم ووضعهم بالماء

الزيارة الدورية لطبيب الاسنان كل 6 اشهر

استشارة الطبيب المختص في حال وجود امراض عضوية .

فريق الاطباء السبعة للموسم الاول :

1.د.معتصم مسالمة

2.د.محمد جبر

3.د.زيد ابو غوش

4.د.رامي الكيلاني

5.د.ربى مشربش

6.د.حلا عريضة

7.د.فريدة طنوس