الحرقة

كتب بتاريخ 7Drs على

أثبتت الدراسات بأن 10% من الأردنيين يعانون من داء الإرتداد المعدي المريئي المعروف طبيا (داء جيرد) حسب ما أعلنه أخصائيون في أمراض الجهاز الهضمي و الكبد” و يقدر عدد كبير من الأخصائيين في هذا المجال أن تكلفة المباشرة و الغير مباشرة لهذا الداء تصل إلى 100مليون دينار، مع الإشارة إلى أن إهمال هذا الداء يؤدي إلى الإصابة بأورام المريء التي باتت تكثر سنويا.

الحرقة المتكررة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الحلق بنسبة 80 % .

شو هي حرقة المعدة؟

الحرقة هي عبارة عن شعور مؤلم و حار في منطقة الصدر و يحدث ذلك عند الإرتجاع المعوي بعودة الأحماض من المعدة وصولا إلى المريء.

إذا كنت  تعاني من الحرقة أكثر من مرتين في الأسبوع فذلك يعني أنه من الممكن أن تكون مصابا بمرض الإرتداد المعدي المريئي، ولكن من الممكن أن تكون مصابا به من دون إصابتك بالحرقة .

و إذا كانت لديك أعراض مصاحبة للحرقة مثل ألم حاد في الصدر كاملا فيجب فورا استشارة الطبيب لأن ذلك قد يكون مؤشرا لأزمة قلبية .

وحرقة الفؤاد التي تظهر في فترات متقاربة، أو حتى يوميا، تمثل علامة تنبيه مسبقة لمرض الجزر المعدي المريئي (Gastro esophageal reflux disease – GERD)، وهو مرض تسترجع فيه أحماض المعدة، وأحيانا عصارات المرارة أيضا، إلى المريء .

إن التعرض المستمر لحرقة المعدة و التكاسل من علاجها قد يكون أخطر من الإصابة بها، فذلك يؤدي إلى تغيرات في المعدة مثل الإلتهاب و التقرحات و النزيف و أيضا حدوث ندبات و انسداد في المريء، و تغير في بطانة المريء الذي يهيء لحدوث ورم خبيث، بالإضافة إلى صعوبة في البلع و تقيؤ دموي بسبب ارتداد الحامض إلى القصبات الهوائية و سعال و بحة.

نقص في الوزن:

عادة أول مرة تشعر فيه المرأة بالحموضة هو خلال الحمل. فالمعاناة من الحموضة و عصر الهضم هو أحد الأعراض المصاحبة للحمل والسبب في ذلك هو ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون الذي يعمل على ارتخاء كافه عضلات الجسم، ومنها الصمام الموجود بين المعدة و المريء ما يؤدي للشعور بالحموضة، وهو أيضاً مسؤول عن بطء حركة الأمعاء و الشعور بعسر الهضم وفي المراحل المتأخرة من الحمل يكون حجم الرحم سبب إضافي للشعور بالحموضة و عصر الهضم. 

ننصح الحوامل بعدم الإكثار من الأطعمة الحامضيه و عدم اكل وجبات كبيره وعدم شرب كميه كبيره من السواءل مع الطعام.

يمكن للحامل أخذ الادويه المصادم الحموضة إذا دعت الحاجة فهي أمنه خلال الحمل.


و من المعتقدات الشائعة بين الناس أن سبب الحرقة عند الام الحامل هو نمو الشعر الكثيف عند الجنين، وهذا غير مثبت علميا ولكن حديثا ظهرت دراسة عن علاقة الحرقة بنمو الشعر عند الجنين اظهرت ان الطفال الذين يولدون لامهات اصبن بالحرقة كان لهم شعر كثير، ولكن لا يوجد دراسات كافية تثبت هذه العلاقة

 

قد يعاني بعض الرضع بعمر أشهر من الارتداد المريئي فتجد ان الطفل يخرج كمية كبيرة من الحليب بعد كل رضعة وفي اغلب الاحيان تخف هذه الحالة عند الرضيع بعد بضعة اشهر ويمكن التركيز على اعطاء الطفل رضعات متعددة والانتباه الى عدم اطعامه اكثر من حاجته و عدم وضعه مباشرة الى النوم بعد الرضعة اذا استمر الامر فترة طويلة يفضل مراجعة الطبيب للتأكد من الموضوع

 

الحموض اللي بتطلع من المعدة في مرض ارتجاع المريء المعوي أو ما يعرف بحرقة المعدة كتير قوية و بتعمل على اذابة طبقة المينا في الاسنان و بتسبب تاكل الاسنان الحمضي . و اكتر محل منشوف فيه هذا التاكل هو اسطح الاسنان الامامية العلوية المقابلة للحلق و كمان اسطح الاطباق للاسنان الخلفية

و في كتير أشخاص بيكون عندهم هذا المرض و ما بيعرفوا و العارض الوحيد إله بيكون تآكل الأسنان الحمضي.

 

كيف بتعرف اذا عندك تآكل الأسنان الحمضي ؟

إذا كان في حساسية بالاسنان، أو إذا تغير لون الاسنان، حيث يصبح لون الأسنان أكثر اصفرارا نتيجة لذوبان طبقة المينا، و انكشاف طبقة العاج الاكثر صفارا و كمان حواف الاسنان بتصير اكثر شفافية.

 

أسبابحرقة المعدة :

1- بعض الأطعمة والمشروبات.

2- الأنشطة : الإنحناء إلى الأمام، الإستلقاء على الظهر بعد الأكل أو الأكل قبل النوم و تناول وجيات كبيرة، و قد يكون سبب الحرقة الحمل بسبب النشاط الهرموني وضغط الجنين.

3- الإصابة ببعض الأمراض: كالفتق الحجابي، حيث ينزلق جزء صغير من المعدة إلى ما فوق الحجاب الحاجز في منطقة الصدر مما يؤدي إلى إعاقة عمل العضلة العاصرة .

4- السمنة: أثبتت الدراسات ان السمنة لها دور في الحرقة.

5- التدخين.

6- الوراثة.

 اسباب اخرى :

بعض الأدوية : الأسبرين و أقراص منع الحمل و فيتامين ج و المضادات الحيوية و الحديد و الأدوية المضادة للتقلص .

بعض الادوية قد تكون سبب او تزيد من الحرقة مثل الNSAIDS
اما  NSAIDS فتستعمل لعلاج الام المفاصل و الام المغص الكلوي فهذه الادوية تعمل على زيادة اثار الحموضة في المعدة
اذا كنت تعاني من الحرقة في المعدة يجب ان تستشير طبيبك قبل استعمال هذه الادوية لكي يصف لك بدائل لا تؤثر على المعدة

قد تكون الحرقة عارض لاستخدام بعض ادوية مثل الستيرويدات المسمية بالكورتيزون، إذ قد تسبب الحرقة واعراض اخرى، الا ان الجدير بالذكر ان الكورتيزون هو علاج لا بد منه لبعض الامراض المزمنة التي لا تعالج الا بهذه العلاجات ولكن يجب المتابعة تحت اشراف الطبيب المختص.

“حقيقة أم خرافة” :

هل شرب الحليب يخفف من الحرقة ؟؟

يعتقد الكثيرون ان شرب الحليب البارد يساعد على تخفيف اعراض الحرقة ولكن هذا الاعتقاد خاطىء، فالاعراض ممكن ان تقل في لحظتها ولكن الحليب وبسبب وجود البروتين والدهون يزيد من افرازات حموضة المعدة وهو غير مناسب ابدا للاشخاص حين يعانون من اعراض الحرقة.

ففي دراسة عن أثر المشروبات المختلفة على زيادة افرازات حموضة المعدة بينت أن اكثر المشروبات هي الحليب و المشروبات الكحولية يليها القهوة والشاي والمشروبات الغازية أما الماء فهي أقل المشروبات تحفيزا لافرازات المعدة.

الحلول :

على الاشخاص المصابين بالحرقة الانتباه الى طبيعية حياتهم ونظامهم الغذائي وينصح بان يقوموا باستشارة الطبيب واخصائي التغذية لتقليل من الاعراض.

أهمية تعديل النظام الغذائي تكمن في:

–         التقليل من الارتداد المرئي.

–         التقليل من تهيج المريء

–         التقليل من حموضة افرازات المعدة

 

ومن أهم العادات التي يجب ان يقوم بتعديلها الفرد:

  • تغير نظام الحياة وطريقة تناول الطعام، و تجنب تناول الطعام ليلا قبل النوم:

يشير الباحثون إلى أن تناول الوجبات الليلية هي التي تحفز أحماض المعدة على الإثارة، و أيضا وضعيات النوم لها علاقة بذلك حيث الجاذبية الأرضية تلعب دورا في ترتيب سير الطعام” وتشير الدراسات أيضا إلى أن 24.9% من الناس من تصيبهم الحرقة أثناء النوم .

 

  • التقليل و الابتعاد عن التدخين لانه يويد من الاعراض
  • ارفع رأسك قليلا في السرير عند النوم في هذه الحالة يستطيع المريء التخلص من الطعام و الحامض بمساعدة الجاذبية الأرضية
  • ارتداء ملابس واسعة حول الخصر

 

والغذاء ضروري جدا للتخفيف من الاعراض فيجب الانتباه الى كمية ونوعية الطعام المتناول وينصح:

  • تناول وجبات طعام صغيرة والابتعاد عن تناول وجبة واحدة في اليوم او الوجبات بكميات كبيرة.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد من اعراض الحرقة مثل الشوكولا و القهوة و  الشاي بأنواعه و الكحول و الفلفل الاسود  و عصير الليمون و البرتقال والحمضيات بشكل عام
  • تخفيف الوزن في حال وجود سمنة او زيادة وزن لانها تزيد من الاعراض
  • -الابتعاد والتقليل من الاطعمة المقلية والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون
  • -تقليل الاطعمة التي تحتوي على البندورة وخاصة المطبوخة ويمكن تحضيرها بكميات اقل من صلصلة البندورة
  • تناول وجبات صغيرة وتجنب الوجبات بكميات كبيرة
  • شرب الماء بين الوجبات وليس مع الوجبة
  • الابتعاد عن الاطعمة التي تحتوي على بهار الكاري لانه يزيد من اعراض الحرقة
  • تناول الطعام ببطء
  • التقليل من البهارات خلال الطهي
  • الابتعاد عن النعنع او الاطعمة التي تحتوي على نعنع

الاطمة المذكورة قد لا تزيد الحرقة عند جميع الاشخاص بشكل كبير ويمكن ان يسجل الفرد الاطعمة التي تزيد من الاعراض والابتعاد او التقليل من تناولها.

 

قد يبدو هذا غريبا، ولكن العلكة تحفز إنتاج اللعاب، الذي هو يخفف من الحامض. بالاضافة الى ذلك، مضغ العلكة يجعلك تبتلع أكثر ، الذي يدفع تلك الأحماض سيئة مرة أخرى للخروج من المريء الخاص بك. عند اختيار حزمة من العلكة، فقط للتأكد من انها خالية من السكر لذلك أنت أيضا حماية أسنانك

الطريقة الثانية : الأدوية

مراجعة الطبيب ليصف لك الأدوية المناسبة , فقد يصف لك الأدوية التي تقلل الحموضة و الإحساس بالحرقة خلال 4-8 أسابيع ولكنها قد تعاود الظهور خلال فترة 6 شهور

و أدوية تعيد حركة الجهاز الهضمي إلى طبيعتها و هي مجموعة تسمى منشطات حركة الجهاز الهضمي , تعمل على تقوية صمام المريء و تعيد حركة المريء الدودية الطبيعية بالتالي يعاود نزول الطعام و الحامض من المريء إلى طبيعته الإنسيابية

و أدوية تحمي جدار المريء بواسطة طبقات مبطنة لتحمايته من حامض المعدة

ومن بين الادوية التي يتم تسويقها دون حاجة الى وصفة طبية:

  • مضادات الحموضة
  • حاصرات مستقبلات H2
  • مثبطات مضخة البروتونات (Proton pump inhibitors)

الطريقة الثالثة: الجراحة

– لازم تستنى ساعة بعد حدوث الحالة قبل ان تفرشي سنانك

– استخدام معاجين الاسنان اللي بتحتوي على فلورايد

– المضمضة بالماء بعد الحالة

– تناول الحليب او المنتجات اللبنية

– مراجعة طبيب الاسنان اللي ممكن يعمللك جلسات فلورايد جل دورية واذا

كانت في مراحل متقدمة ممكن نحتاج حشوات وحتى علاج عصب و تلبيسات.

قد تكون الحرقة عارضة ولا تسبب أي مشاكل. ويمكن حلها بتغيير اسلوب الحياة كالنظام الغذائي ولكن اذا كانت مشكلة مستمرة بيصير وقت استشارة الطبيب حتى تطمن على حالك.

فريق الاطباء السبعة للموسم الاول :

1.د.معتصم مسالمة

2.د.محمد جبر

3.د.زيد ابو غوش

4.د.رامي الكيلاني

5.د.ربى مشربش

6.د.حلا عريضة

7.د.فريدة طنوس