الرئيسية / أخبار عالمية / نصائح لمنع ظهور تشققات الجلد

نصائح لمنع ظهور تشققات الجلد

الأطباء السبعةالتشققات تظهر على الرجال والنساء في كل الأعمار والأحجام وأنواع الجلد، هي لا تسبب الأوجاع أو أي مشاكل صحية ولكنها قد تكون غير مريحة عند النظر إليها، فالناس تتساءل عن طريقة منع التشققات من الظهور.

الجلد يتمدد من أجل التأقلم مع تغيرات الحجم بما في ذلك تغييرات الوزن واكتساب العضلات والحمل، ولكن عندما يتمدد الجلد بسرعة كبيرة فإن الكولاجين والأنسجة المرنة في الجلد قد تتكسر مما يؤدي الى ظهور التشققات.

تظهر التشققات أولاً كخطوط حمراء أو وردية أو أرجوانية، ومع مرور الوقت تشفى الأوعية الدموية وتختفي الخطوط في الغالب وتصبح أقل وضوحًا، ومع ذلك قد لا تختفي كليًا.

ووفقا لبعض التقديرات فإن ما يصل إلى 80% من السكان لديهم تشققات، وهي شائعة بشكل خاص أثناء وبعد الحمل بسبب التغيرات السريعة في الجسم.

المراهقون الذين يعانون من تغيرات سريعة في النمو والجسم خلال فترة البلوغ قد يصابون أيضًا بالتشققات، وقد يحصل بعض الأشخاص الذين يكتسبون العضلات بسرعة، مثل الذين يلجأون لحمل الأثقال على تشققات على الأذرع والكتفين والساقين.

كيفية منع ظهور التشققات؟

تناول أوميجا 3: فهو يُبقي البشرة مرنة، وهو موجود في العديد من الأسماك مثل سمك السالمون

سمك مملح، سمك الأسقمري البحري، السردين وموجود أيضاً في بذور الشيا، بذور الكتان، الجوز، الطحالب و فول الصويا.

على النساء الحوامل أن يستشيروا أطبائهم عن الكمية الآمنة من السمك التي يستطيعون تناولها، حيث عليهم ان يبتعدوا عن السمك الذي يحتوي على كميات كبيرة من الزئبق.

  1. الحصول على فيتامين (D): أنه عنصر أساسي لصحة البشرة، ويمكن أخذ هذا الفيتامين من خلال التعرض لأشعة الشمس المباشرة على أن لا تزيد فترة التعرض للشمس عن 15 دقيقة في اليوم حتى لا تسبب مشاكل أخرى في الجلد، ويمكن أيضاً تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين D وتناول الأطعمة المدعمة بفيتامين D عند صعوبة التعرض لأشعة الشمس.
  2. الحفاظ على الوزن المثالي خلال فترة الحمل: توصي الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء الحوامل اللواتي يتمتعن بوزن صحي بأن يكسبوا إجمالي وزن بين11 إلى 15 كيلو.

ويجب على النساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن قبل الحمل أن يكسبن ما بين 7 الى 11 كيلو، بينما على النساء اللواتي هم أقل من الوزن أن يكسبوا 18 كيلو.

يجب على النساء الحوامل التحدث إلى طبيبهم حول مقدار الوزن الذي يمكن اكتسابه أثناء الحمل لأن الظروف الصحية الأساسية يمكن أن تؤثر أيضًا على المدى.

  1. استخدام الكريم المرطب: لا يوجد إثبات أن هنالك كريمات أو زيوت تمنع التشققات ولكن إبقاء البشرة مرنة قد يساعد في تقليل الخطر لدى بعض الاشخاص.

أن المرطبات تساعد في تقليل الحكة التي تحدث في الجسم في تشققات الجسم، وهنالك مرجع وجد أن الكريمات والزيوت قد يساعد في منع التشققات.

  1. تجنب استخدام الستيرويدات البنائية:(Anabolic steroids )فهي تُضعف بناء الجلد، فقد يكون الرياضيين الذين يستخدمون الستيرويدات البنائية معرضون للتشققات أكثر من غيرهم.
  2. تجنب كريمات الستيرويد للحكة: كريمات الستيرويد أو كورتيكوستيرويد، والتي عادة ما تحتوي على الكورتيزون ، قد تضعف الكولاجين في الجلد وتؤدي إلى التشققات. ومع ذلك ، ينبغي على الأشخاص المعنيين بهذا الأمر التحدث إلى الطبيب قبل التوقف عن ذلك.

يمكن للناس تجربة الكريمات المضادة للحكة التي لا تحتوي على الكورتيزون للدغات الحشرات والطفح الجلدي. يمكنهم أيضا أن يسألوا الطبيب عن الكريمات غير السترويدية لظروف مثل الأكزيما. إذا كان على الشخص ان يستخدم الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون ، فمن الأفضل استخدامها فقط طالما كان ذلك ضروريا قبل التحول إلى كريم أخف.

  1. تناول الكثير من الفواكة والخضروات: لم يتمكن الباحثون من إثبات الفيتامينات التي تمنع التشققات، ولكن أظهرت الادلة أن الجلد يحتاج الى العديد من العناصر الغذائية وتتضمن فيتامين (A) و(C) و(E) و الزنك لتبقى صحية. فالفواكة والخضروات غنية بهذه الفيتامينات والمعادن.
  2. ممارسة الرياضة: يمكن أن تساعد التمارين الرياضية بانتظام على إنقاص الوزن وتجنب زيادة الوزن في المستقبل. يمكن من خلال الحفاظ على الوزن الصحي التقليل من خطر التشققات. يزيد التمرين أيضًا من تدفق الدم إلى الجلد، مما يساعد الجلد على إعادة بناء نفسه.
  3. وضع واقي الشمس لتجنب أشعة الشمس المباشرة: إن أشعة الشمس الفوق بنفسجية تتلف الكولاجين والإيلاستين في الجلد والذي يجعل التشققات تظهر بشكل أكبر. يجب على الناس أن يبقوا تحت الظل وأن يلبسوا ملابس تحمي من الاشعة ما فوق البنفسجية وأن يضعوا واقي الشمس بشكل يومي. وأنه من الضروري أن تنتظر 30 دقيقة حتى تمتص بشرتك واقي الشمس قبل التعرض لاشعة الشمس وعليك أن تعيد وضعه كل ساعتين طالما أنت تحت الشمس.
  4. تجنب التدخين: التدخين يقلل من تدفق الدم إلى الجلد ، مما يحرمه من الأكسجين الذي يحتاجه لإصلاح نفسه. بالإضافة إلى ذلك ، يستنزف التدخين العناصر الغذائية في الجسم التي يحتاج الجلد للبقاء في صحة جيدة. كما يطلق التدخين الجذور الحرة الضارة ، والتي يمكن أن تكسر ألياف الكولاجين والإيلاستين في الجلد.

إن النمو وكسب الوزن السريع هو من أهم أسباب التشققات، وهذا لا يعني أن كل شخص يكسب الوزن بشكل سريع أو ينمو بشكل سريع مثل المراهقين معرضون للتشققات.

تقول الجمعية الأمريكية للجراحة الجلدية أنه إذا كانت والدة المرأة تعاني من علامات التشقق بعد الحمل ، فمن المرجح أن تحصل عليها أيضًا. كما قام الباحثون مؤخراً بتحديد جينات معينة قد تؤهب الناس لعلامات التشقق.

تشير أبحاث أخرى إلى أن النساء الأصغر سناً اللواتي يتمتعن بوزن أعلى في الجسم أثناء الحمل أكثر عرضة للحصول على علامات التشقق من النساء الحوامل الأكبر سناً اللاتي يقل وزنهن.

وعن العلاج، فلا يوجد طريقة مثبتة للتخلص من التشققات ولكن يبدو أن هنالك بعض التقنيات الواعدة والتي تتضمن:

الليزر أو العلاج بالضوء ، والذي قد يساعد في إصلاح الكولاجين التالف ويخفف من ظهور علامات التشقق.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) ، والتي يمكن أن تساعد في إعادة بناء الكولاجين وجعل علامات التمدد أقل وضوحا.

كريم تريتينوين، والتي كانت فعالة في الحد من علامات التشقق في دراسة صغيرة في عام 2014.

درمابراسيون، التي وجدت نفس الدراسة أنها  فعالة ولها آثار جانبية أقل من كريم تريتينوين.

يمكن أن يساعد أسلوب الحياة الصحي في الحفاظ على مظهر البشرة ناعمة وسلسة وقد يساعد على منع علامات التشقق.

ومع ذلك ، فإن علم الوراثة يساهم أيضًا في احتمال إصابة الشخص بعلامات التشقق ، لذا قد لا يكون بإمكان الجميع منعها.

قد يرغب الأشخاص الذين يشعرون بالضيق بسبب علامات التشقق في التحدث إلى الطبيب حول خيارات العلاج السريري>