الرئيسية / أخبار عالمية / لماذا يجب عليك الإلتزام بموعد محدد للنوم؟

لماذا يجب عليك الإلتزام بموعد محدد للنوم؟

الأطباء السبعة – على الرغم من أهمية الحصول على ما يقارب من ثماني ساعات من النوم في الليل، إلا أن الأبحاث الجديدة أظهرت أن الذهاب الى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم أمر بالغ الأهمية للصحة.

وأثبتت دراسات أجريت على 1900 شخص من كبار السن أن الاشخاص الذين لم يحافظوا على أوقات الذهاب للفراش المعتادة وكانت أوقات استيقاظهم أكثر، كان لديهم ارتفاع في نسبة السكر بالدم وارتفاع في ضغط الدم وارتفاع خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية في غضون 10 سنوات.

وقالت جيسيكا لونسفورد أفيري ، وهي أستاذة مساعدة في الطب النفسي والعلوم السلوكية بجامعة ديوك، إن السمنة ربما تسبب صعوبات النوم، أو ربما تتعارض قلة النوم مع عملية التمثيل الغذائي في الجسم والتي من الممكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.

وقالت أنه مع المزيد من الأبحاث فنحن نأمل أن نفهم ما يجري بيولوجياً، وربما يمكننا حينئذٍ أن نقول ما الذي يحدث.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يخلدون للنوم بشكل غير منتظم هم أكثرعرضة للمعاناة من الإكتئاب والتوتر من الأشخاص الذين ينامون بشكل منتظم.

ووجد الباحثون أن هناك اختلافا في نسب الذين ينامون بشكل منتظم بسبب اختلاف العرق، فإن السود يشكلون النسبة الأكبر للأشخاص الغير منتظمين بالنوم مقارنة بالبيض والآسيويين.

وتُظهر النتائج وجود علاقة بين النوم الغير منتظم والصحة، وقالت لونزفورد أفيري إنه لا يمكننا أن نجمع على أن عدم انتظام النوم قد يؤدي إلى مخاطر صحية أو إذا كانت الظروف الصحية تؤثر على النوم وربما هذه الأمور تؤثرعلى بعضها البعض.

بالنسبة للدراسة فقد تم إدراج الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 54 و 93 عاماً في الدراسة وتم وضع أجهزة لتتبع أوقات ذهابهم للنوم وكم الفترة التي ينامون بها ووجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يميلون إلى النوم فترات أطول بينما يميل البدناء إلى السهر.

وتبين للباحثين أن الساعات العادية للنوم هي أفضل مؤشر لصحة القلب وعمليات الأيض.  وقالت لونزفورد أفيري إن الأشخاص الذين ينامون بشكل غير منتظم يعانون من النعاس أكثر خلال النهار وأن نشاطهم أقل وربما يرجع ذلك لأنهم متعبون.