الرئيسية / أخبار محلية / نقابة الأطباء: 35 اعتداء على الكوادر الصحية في 2018

نقابة الأطباء: 35 اعتداء على الكوادر الصحية في 2018

الأطباء السبعة– أشارت نقابة الأطباء إلى ارتفاع حالات الاعتداء على الكوادر الصحية في مختلف مواقع عملهم، حيث بلغت نحو 35 اعتداء خلال عام 2018.

وأشار المتحدثون خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مجلس النقابة اليوم السبت لتناول مختلف القضايا المتعلقة بالأطباء، أن النقابة سجلت 108 اعتداء منذ بداية دورة المجلس الذي يكمل عامه الثالث في نيسان المقبل، حيث كان آخر اعتداء على طبيبة في مستشفى الجامعة الأردنية، والطبيب الذي تعرض لاعتداء من قبل مجموعة من مرافقي مريضة في مستشفى الأمير حمزة.

وقالت الطبيبة التي تعرضت للاعتداء في المؤتمر الصحفي عن تجربتها التي جعلتها تفكر في ترك مهنة الطب رغم حاجة فئة المرأة تحديداً لاختصاصها في الجراحة العامة في مستشفى البشير.

وطالبت النقابة الجهات الأمنية الأخذ بالتعاميم التي تؤكد على ضرورة التعامل مع الاعتداءات باعتبارها اعتداء على موظف أثناء تأديته لعمله، مشيرة إلى أن الواقع مغاير لتلك التعاميم.

وتحدث أعضاء مجلس النقابة عن صدور الإرادة الملكية بالموافقة على النظام التعاوني للأطباء وتعديلات نظام التقاعد ونظام التكافل الاجتماعي، والتي قالوا أنها ستطيل عمر صندوق التقاعد وإيجاد مصادر دخل جديدة لصندوق التقاعد وتمكينه من الإيفاء بالتزاماته حيال الأطباء المتقاعدين.

مشيرين إلى تعديلات نظام التقاعد حيث رفعت سن التقاعد من 65 عاماً إلى 67 عاماً، وأكد على إلزامية العضوية في الصندوق لأعضاء النقابة، مما أعطى دفعة للصندوق لثماني سنوات.

وبينوا أن نظام الصندوق التعاوني والذي تمكنت النقابة من إقراره بعد أن كان موجوداً في إدراج ديوان التشريع منذ العام 1998، سيساهم في رفد صندوق تقاعد النقابة بنحو نصف مليون دينار شهرياً، عدا عن أنه سيحمل الأطباء من تغول شركات التأمين التي تقتطع نسب عالية من أجورهم.

وبينوا أن النظام سيجبر شركات التأمين على الالتزام بلائحة الأجور الطبية المعمول بها في النقابة، حيث ستقوم النقابة بتحصيل أجور الاطباء من شركات التأمين من خلال لجنة تقوم النقابة بتشكيلها.

ولفتوا إلى أن جهود النقابة أثمرت عن زيادة عدد المعينين في وزارة الصحة والذين تجاوز عددهم ألف طبيب عام.