الرئيسية / أخبار محلية / كيف تجهزين الوجبات الصحية لطفلك في المدرسة؟

كيف تجهزين الوجبات الصحية لطفلك في المدرسة؟

الأطباء السبعة– يحتاج الأطفال في سن المدارس إلى غذاء متوازن لبناء أجسامهم في مرحلة النمو، ويتحقق ذلك من خلال الإعتناء بالتغذية السليمة لديهم، وتقديم النصح والارشاد لتشجيعهم على اتباع العادات الصحية السليمة التي لها الأثر الإيجابي على صحتهم.

وبيّنت مسؤولة قسم التغذية في المستشفى التخصصي وفاء العمايرة لـموقع ” الأطباء السبعة” مدى أهمية التغذية السليمة لأطفال المدارس، وقالت ” الاطفال بحاجة الى تعويض الطاقة الكبيرة التي يبذلوها خلال اليوم والناتجة عن حركتهم التي تكون بأوجها في هذه المرحلة، إلى جانب استهلالك الطاقة أثناء الدراسة والتفكير تحديداً في أوقات الامتحانات”.

وأضافت ” لا يعني هذا أن نقدم للأطفال وجبات ذات سعرات حرارية مرتفعة دون النظر إلى محتواها، فالوجبات يجب أن تكون صحية ومتوازنة، بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية وبكميات محددة، تحدد بناء على الفئة العمرية والنشاط الرياضي، والوزن والطول”.

ومن أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تحتويها وجبة طالب المدرسة، بحسب العمايرة “الكربوهيدرات ومن مصادرها الخضار والفواكه الخبز والأرز وهي مصدر أساسي للطاقة، البروتينات مثل الحليب، الأجبان،الأسماك ،البيض والعدس وضرورية لبناء ونمو خلايا الجسم، والدهون وهي وسط الفيتامينات الذائبة في الدهون ( A,D,E,K) ولكن مع ضرورة اختيار الزيوت النباتية غير المشبعة وأفضلها على الإطلاق زيت الزيتون”.

وبحسب النصائح والإرشادات التغذوية الصادرة عن قسم التغذية في وزارة الصحية وتعميمها في المدارس لتحسين تغذية الطلبة، تشير إلى ضرورة احتواء الساندويش الذي يتناوله الطالب على 3 ألوان فأكثر، فكلما زادت الألوان زادت القيمة الغذائية، إضافة إلى إعطاء الوقت الكافي أثناء الاستراحة لتناول وجبتهم بتروي، وضرورة مراعاة التنوع ورغبة الطالب بنوع الساندويش المحضّر في المدرسة.

وتطرقت بحديثها إلى ما يباع في كافتيريا ومقاصف بعض المدارس من وجبات غير صحية للأطفال مثل الزنجر، الشاورما، البطاطا المقلية …الخ، وعقّبت “المشكلة تكمن في طريقة تحضير هذه الوجبات والمنكهات المضافة لها، مثل المايونيز والزيوت الناتجة من القلي وللأسف لا يوجد رقابة صحية على مقاصف المدارس، وكون معظم الأمهات عاملات فهذا يدفعهم في بعض الأحيان إلى عدم تجهيز حقيبة الطعام لأبنائهم وإعطائهم النقود ليشتروا الوجبات من مقصف المدرسة”.

وقدّمت العمايرة بعض النصائح للأمهات حول كيفية تجهيز الوجبات الصحية لأطفالهن ” نصيحة للأمهات العاملات يجب القيام بتجهيز الحقيبة المدرسية ليلاً ووضعها بالثلاجة، ضرورة اختيار حقيبة طعام تكون محكمة الإغلاق، وعند اختيار تبروير أو عبوة مياه يجب التأكد من الرقم الموجود داخل المثلث في أسفل العبوة حيث أن أفضلها الرقم ٥، ضرورة عمل اتفاقية مع وزارة الصحة والجهات المعنية بتعيين أخصائية تغذية في كل مدرسة للإشراف على المقصف.

من الأمثلة على الوجبات الصحية:
مثال 1: ساندويش لبنة أو جبنة بيضاء + كوب صغير عصير طبيعي يتم تحضيره بالبيت ووضعه في عبوة صحية + حفنة من اللوز أو المكسرات + حبة خيار.
مثال 2: كورن فليكس + كوب حليب صغير + ٣ حبات تمر + 1/2 ساندويش زيت وزعتر.