الرئيسية / أخبار محلية / كيف أزيد وزني؟

كيف أزيد وزني؟

الأطباء السبعة– هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة ويرغبون في زيادة وزنهم، ويعود ذلك أما لأسباب صحية أو فقدان في الشهية نتيجة الخوف من البدانة أو نتيجة اللجوء إلى بعض أنواع الرجيم.

وبحسب أخصائية التغذية روان جعبري، يعتبر الشخص يعاني من النحافة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم BMI لديه أقل من 18.5، لكن هذا المؤشر لا زال في بعض المشاكل التي تؤدي إلى النحف يعتمد فقط على الطول والوزن ولا يعتمد على الكتلة العضلية أو الكتلة الدهنية.

وحول أسباب النحافة المفرطة لدى البعض، قالت جعبري أن هناك أسباب مرضية تظهر من خلال الفحوصات المخبرية ” منها أسباب متعلقة بنشاط الغدة الدرقية كونها تساعد على انقاص الوزن بشكل مفرط”.

مضيفة “بعض أنواع التحسس من أكل معين، وتكون أعراضه غير ظاهرة مثل حساسية القمح، ويتم الكشف عنه من خلال إجراء الفحص المخبري”.

وبينّت أيضاً ان هناك مجموعة من الأشخاص يعانون من مشكلة الخوف من الأكل واكتساب الوزن، فتكون الشهية لديهم قليلة بشكل لا إرادي وتعود على الأغلب لأن تكون حالة نفسية.

أما الأشخاص الذين لا يعانون من أية مشاكل صحية يلجؤن إلى أخصائي التغذية لحل تلك المشكلة من خلال الغذاء اللازم، واكبر مشكلة يواجهها الشخص تتمثل في عدم إقباله على الطعام.

ولحل مشكلة النحافة المفرطة، بينت جعبري ” العمل على تقسيم وجباتهم الغذائية من 5 إلى 6 وجبات خلال اليوم وأن تكون الكمية كبيرة، والتركيز بشكل أكبر على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية”.

وتتواجد الدهون الصحية، مثلا: الأفوكادو والمكسرات وجوز الهند، تؤخذ بكميات بحسب احتياج جسم الشخص الذي يعاني من الضعف، والتركيز على الكوكتيل الغني لاحتوائه على سعرات حرارية عالية. بحسب جعبري.

وأشارت، يعتمد زيادة وزن الجسم بحسب طبيعة جسم الشخص، هناك أشخاص لديهم استجابة سريعة والبعض لا ويحتاج إلى استمرارية وصبر عالي.

ونصحت أخصائية التغذية جعبري الى ضرورة ممارسة الرياضة لزيادة الكتلة العضلية مع تناول كميات من الطعام، والابتعاد عن التدخين والقلق والنوم ساعات كافية.