الرئيسية / أخبار محلية / حصى الكلى، العلاج مؤكد

حصى الكلى، العلاج مؤكد

الأطباء السبعة– تشير الإحصاءات العالمية أنه يعاني من بين كل 100 شخص في العالم 10 رجال و 5 نساء من الإصابة بمرض حصى الكلى.

ويعود السبب في تشكل حصى الكلى بحسب استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور زيد أبو غوش بالدرجة الأولى إلى قلة السوائل، موضحاً ” تتراكم في الكلى ترسبات على هيئة كريستالات معينة، أنواعها: كالسيوم وحمض اليوريك أو فوسفات، وتترسب عند تصفية الدم المار بها، وعندما تكبر هذه الترسبات تلتصق داخل الكلى أو في المجاري، إلى جانب التاريخ العائلي”.

وأشار الدكتور أبوغوش إلى أعراض الإصابة بحصى الكلى بحسب أماكن تواجدها وحجمها ” إذا تواجدت في الكلية حتى لو كان حجمها كبير من الممكن عدم الشعور بها، لكن إذا حدث انسداد في أي مكان أو التهاب ينتج عنه الأعراض وعادة ما يكون ألم شديد في الخاصرة”.

مضيفاً ” أما إذا نزلت الحصوة في الحالب يكون الوجع في منطقة المحاشم ومن الممكن أن يصاحبه إعياء وغثيان وألم شديد”.

وللوقاية من الإصابة بحصى الكلى، بيّن ” يجب شرب السوائل بمعدل 2.5 لتر يومياً وبشتى الأنواع لتخفيف البول من الترسبات، فعلى المرأة شرب 10 كاسات ماء يومياً والرجال 12 كأس ماء في اليوم، والتركيز على التغذية السليمة”.

وأكد الدكتور أبو غوش أن علاج حصى الكلى متوفر بشكل دائم، مبيناً الطرق بالاعتماد على حسب مكان ونوع الحصوة ” هناك علاجات بالأدوية، والتفتيت بالليزر خارج الجسم، وعلاج بالجراحة كافة أنواعها، سواء بالجلد أو منظارية خلال الفتحات الطبيعية”.