الرئيسية / أخبار محلية / الصحة تتابع المشاريع المنفذة في “البشير”

الصحة تتابع المشاريع المنفذة في “البشير”

الأطباء السبعة– تابع وزير الصحة الدكتور غازي الزبن خلال زيارة ميدانية لمستشفى البشير للوقوف على الإنجازات التي تحققت والأعمال الجارية لتطوير وتحديث المشاريع المنفذة في المستشفى، والتي من شأنها الإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكد الدكتور الزبن حرص الحكومة على إحداث نقلات نوعية حيوية في مستشفيات البشير وترجمة توجيهات الملك عبدالله الثاني خلال الزيارات الملكية وما عقبها من زيارات رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.

حيث تم تنفيذ أعمال صيانة شاملة في كل من أقسام السرطان والأشعة والعظام والطب الشرعي بكلفة 70 ألف دينار، الى جانب إنشاء مبنى جديد للإسعاف والطوارئ بكلفة 23 مليون دولار.

وأضاف أنه سيتم إعادة تأهيل وتوسعة مبنى الحروق والجراحة التجميلية ليضم قسماً متطوراً لمعالجة الحروق وآخر للجراحة التجميلية وزيادة عدد الاسرة بكلفة 2.5 مليون دينار، مبيناً أنه قيد الدراسات الهندسية سينفذ مشروع إعادة تأهيل وتجهيز مبنى التأهيل القديم لنقل أقسام طب الأسنان والجلدية بكلفة تصل إلى نحو مليون ونصف المليون دينار.

وقال الدكتور الزبن أنه يتم تزويد مستشفيات البشير بأحدث الأجهزة المتطورة، إذ سيتم تزويده بأجهزة مسارعات خطية وتحديث وتطوير أجهزة قسم الاشعة التشخيصية والعلاجية في المستشفى بقيمة 5 ملايين دينار .

وشأن هذه المسارعات إحداث نقلة نوعية في مجال الأشعة العلاجية، لافتاً إلى أن طرح عطاء هذه المسارعات سيتم بداية العام المقبل .

وبين الدكتور الزبن أنه سيتم إعادة تأهيل وهيكلة مبنى الجراحة القديم ليكون مستشفى للعظام بسعة من 120 سرير إلى 150 سرير وبكلفة تصل إلى نحو 3 مليون دينار شاملة التجهيز والتأثيث .

وتفقد الدكتور الزبن مبنى الباطني القديم حيث تم تأهيل جزء منه بسعة 16 سرير لغايات العزل، وسيتم إعادة تأهيل الجزء الآخر من المبنى ليكون وحدة لغسل الكلى بسعة 60 سرير .

ومن جهته، عرض مدير مديرية المركز الدكتور عبدالهادي بريزات لدور المديرية ومهامها في الإشراف على برامج زراعة الأعضاء وتشجيع التبرع بها ونشر الوعي في المجتمع وانشاء السجل الوطني للتبرع بالأعضاء .

وبين الدكتور بريزات أن عدد الراغبين والمسجلين على بطاقة التوصية للتبرع بالأعضاء بعد وفاة 100 شخص، فيما بلغ عدد عمليات زراعة الأعضاء 176 حالة منها 168 كلى 7 كبد و1 قلب، وبلغ عدد مرضى الفشل العضوي الجدد المسجلين على قائمة الانتظار الوطنية 36 مريضا .

ولفت الدكتور بريزات إلى تسجيل 5600 حالة غسل كلى حتى نهاية عام 2017، مبينا أن أول زراعة كلية في مستشفى الأميرة حمزة كانت عام 2007، فيما أجريت أول عملية زراعة كليه في مستشفى البشير عام 2012.

وخلال الزيارة افتتح الدكتور الزبن وحدة العناية المتوسطة بسعة 8 اسرة ومن شانها توفير اسرة العناية المركزة بشكل افضل من ذي قبل .