الرئيسية / أخبار عربية / أول عملية فصل توأمين ملتصقين من الكبد في قطر

أول عملية فصل توأمين ملتصقين من الكبد في قطر

الاطباء السبعة– أجرى مركز سدرة للطب والبحوث عملية فصل توأمين ملتصقين من الكبد، وهي أول عملية من نوعها تجرى في قطر.

وقال الدكتور زياد حجازي رئيس قسم طب الأطفال ومدير مركز القلب في سدرة إنه سيتم خلال أيام الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بهذه الجراحة.

وقال حجازي إن مثل هذه العمليات الجراحية تدخل في إطار الجراحات الخاصة بعلاج التشوهات الخلقية للأطفال الذين يحتاجون إلى عمليات ترميمية صعبة، موضحاً أن مستشفى الأطفال في سدرة يضم قسماً متطوراً للغاية في جراحات التجميل للأطفال المتعلقة بالتعامل مع التشوهات الخلقية بعد الولادة.

وأضاف أن الجراحات المتنوعة الخاصة بالأطفال كجراحة القلب والأعصاب والمسالك والتجميل والجراحة العامة متوفرة بمركز سدرة للطب من عمر صغير جداً من سن الولادة فما فوق.

وكشف عن أن المركز عمل على إنشاء مركز للإحالات الدولية لتسهيل نقل المرضى من مختلف دول العالم، حيث يقوم الطبيب أو المريض بالاتصال برقم محدّد للمركز الدولي، وفور الاتصال يقوم الموظفون بالمركز بعمل جميع الترتيبات من السفر من الدولة الخارجية وحتى الإقامة في قطر، وما إلى ذلك من ترتيب مواعيد الأطباء.

ولفت إلى أنه يتم تحديد المواعيد من لحظة الوصول وحتى مغادرة المريض بتقاريره الكاملة، حيث إن المركز الدولي مهم للغاية لتسهيل عمل الطبيب الذي يود أن يحوّل مرضاه، أو الأهل أنفسهم إن أرادوا أن يروا طبيباً معيناً بالدوحة من خلال مكالمة هاتفية للمركز، وهذا يسهّل على الأهل والأطباء كثيراً.

وحول تجهيزات مستشفى الأطفال في سدرة للطب، قال إن هذه التجهيزات تجعل المستشفى الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، حيث إن هناك مستشفيات أطفال في دول كثيرة بالمنطقة، لكن مركز سدرة للطب يضم المستشفى الوحيد المتخصص في العناية الفائقة للأطفال.

وأكد زياد حجازي أن مركز سدرة للطب والبحوث يتبع مؤسسة قطر، ولدينا شركاء في قطر، وأهم شريك هو مؤسسة حمد الطبية، حيث إن العلاقة وثيقة جداً بين مستشفى حمد وسدرة للطب، وكذلك هناك تعاون مع كلية وايل كورنيل للطب في قطر، بالإضافة إلى كلية الطب بجامعة قطر.

ولفت إلى أن مركز سدرة للطب يتميز عن أي مستشفى آخر بالتركيز على الأبحاث، حيث يوجد مركز أبحاث ضخم للغاية، ويتم إجراء أبحاث معظمها على الجينات، بالإضافة إلى الموضوعات والحالات الأخرى. (الراية القطرية)